رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حوار مجتمعى حول تعديل قانون الجمعيات الأهلية

كتبت ـ نرمين حسن:
كتبت ـ نرمين حسن:

 

ناقشت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى خلال الاجتماع الأول للجنة المشكلة بقرار المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لوضع تصور شامل لتعديل قانون الجمعيات الأهلية بكامل تشكيلها سبل وآليات عملها وخريطة الجدول الزمنى لوضع التعديلات المطلوبة، كما ناقشوا وضع تصور شامل لتعديل القانون عقب إجراء الحوار المجتمعى على عدة مستويات من الشخصيات العامة والخبراء وقادة الرأى والجمعيات الأهلية العاملة فى كل الأنشطة المجتمعية فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وبناءً على تكليف رئيس الجمهورية وقرار رئيس الوزراء، اتفق أعضاء اللجنة على الاطلاع على التجارب الدولية فى سن القوانين التى تنظم عمل الجمعيات الأهلية.

وقالت غادة والى إن الاجتماع الأول شهد اتفاقًا وتفاهمًا من أعضاء اللجنة على ضرورة الخروج بتصور ومنتج قانونى يلبى طموحات العاملين فى المجتمع المدنى ويحقق الأهداف المرجوة منه بفتح المجال العام أمام أفراد المجتمع المصرى لمزيد من المشاركة بالتطوع والتبرع لمؤسسات المجتمع المدنى وإشراكها بشكل فاعل فى معركة البناء والتنمية.

وأوضحت «والى» أن أعضاء اللجنة اتفقوا على إجراء حوار مجتمعى يشمل

نحو ١٠٠٠ جمعية أهلية على مستوى الجمهورية على أن تقسم الجمهورية إلى اربع مناطق جغرافية هى القاهرة الكبرى والصعيد والدلتا والمحافظات الحدودية للوقوف على آراء المجتمع المدنى المصرى فى القانون فى القانون 70 ومقترحات تعديله كما سيجرى تنظيم حوار مع مجموعات شبابية متنوعة بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب وتشمل جمعيات شبابية وطلبة الأكاديمية والجامعات من المهتمين بالعمل الأهلى وكذلك سيتم تنظيم حوار للشخصيات العامة ورموز العمل الأهلى والخبراء وستنظم الوزارة حوارا مع المنظمات الدولية المرخص لها بالعمل فى مصر.

فضلا عن اضطلاع وزارة الخارجية وممثليها فى اللجنة بتنفيذ تصور للاستفادة من التجارب الدولية والتشريعات الخاصة بتنظيم عمل الجمعيات الأهلية.