رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون الأهمية الاقتصادية لإنشاء ميناء الصيد برشيد

صورة أرشيفية لميناء
صورة أرشيفية لميناء الصيد برشيد

أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن إنشاء ميناء صيد رشيد، يعد خطوة جيدة من قبل الدولة لتنمية الاقتصاد المصري، ومحاولة لتوفير فرص عمل جديدة للشباب، مشيرين إلى أن هذه الخطوة تعد من الخطوات الهامة لدفع عجلة الإنتاج السمكي وتنشيط السياحة.


وكان أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة،  أن الأعمال التنفيذية بالميناء وصلت لنسبة 85%، وذلك بعد أن تم التصديق على مبلغ 65 مليون جنيه من رئاسة مجلس الوزراء  لدفع العمل في تنفيذ أعمال الميناء والانتهاء منه في مواعيده المقررة ليتم افتتاحه بشهر يونيو من العام القادم، وذلك بناء على توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب  الذي عقد في مدينة الاسكندرية بشهر يوليو من العام الماضي.


قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن إنشاء ميناء الصيد الجديد برشيد، يعد جزءا من منظومة التطوير الشاملة، التي جاءت ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أسفر عنها مؤتمر الشباب، موضحًا أنه يعتبر استثمارا جيدا لتعظيم الإنتاج المحلي للأسماك، بالإضافة إلى توفير العملة الأجنبية من الاستيراد الخارجي.


وأوضح الإدريسي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن مردود هذا المشروع سيعزز الإنتاج المحلي من الأسماك، وصولًا إلى الاكتفاء الذاتي والتقليل من الاستيراد، مؤكدًا أنه سيساهم في تقليل الأسعار المحلية للأسماك، من خلال توفير المنتج المحلي بجوده أعلي وسعر مناسب.


وأشار الخبير الاقتصادي، إلى دور هذا المشروع في تدعيم السياحة الداخلية والخارجية

لرشيد،  لكونها منطقة تاريخية، مؤكدا أنه سيكون نقطة انطلاق لتطوير محافظة البحيرة وتنميتها وجعلها  قبلة للسياحة العالمية، بالإضافة إلى انتعاش الحركة الاقتصادية بداخلها. 


ومن جانبه قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي،  إن مشروع إنشاء ميناء صيد رشيد يعد خطوة جيدة وبناءة، جاءت من قبل الدولة لتنمية الاقتصاد المصري، مؤكدا أنه سيساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب من خلال استثمار العنصر البشري وتحويله من كتلة عاطلة إلى طاقة إنتاجية.


وأضاف عبده، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن ميناء صيد رشيد سيكون له مردود اقتصادي كبير،  من خلال زيادة ضخ الإنتاج وزيادة حصيلة مصر من  الإنتاج المحلي للأسماك،  بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل لمجموعة كبيرة من الصيادين.


وطالب الخبير الاقتصادي،  بتطوير جميع الموانىء التي  تحتاج إلى الدعم،  مؤكدا أن تنمية الثروة السمكية في مصر  تحتاج إلى بناء أسطول قوي لصيد الأسماك،  بالإضافة إلى نشر ثقافة جديدة لمواكبة التكنولوچيا الحديثة.