رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المواجهة

بوابة الوفد الإلكترونية

أصعب ما يمكن أن يعيشه الإنسان، هو أن يواجه نفسه بالحقائق.. ولأن الحقائق فى الغالب تكون مُرة، فهى تحتاج لقرار حاسم وشجاع.. قرار أساسه الواقع لا الخيال.. هدفه الوصول لحل مشاكل عِضال طالما عانى منها، يرجئها أحيانًا، ويتخيل لها حلولًا لن تحدث أحيانًا أخرى.

مع مرحلة التحدى والبناء التى تعيشها مصر فى ظل ظروف محلية وإقليمية ودولية لم يسبق لها مثيل.. نقول أهلًا بسياسة المواجهة.

 

نجاح ساحق لعملية سيناء 2018

 

كتب - عمرو عكاشة:

اعتقدت «داعش» انها بعرض إصدارها الجديد الذى أطلقت عليه اسم «سبيل الرشاد» سوف تستطيع التأثير على بعض الأشخاص للالتحاق بذلك الكيان الإرهابى الذى ترفضه الشعوب قبل الحكومات.. إلا أن ما اعتقدته «داعش» ذهب أدراج الرياح.. فقد كشف التنظيم من خلال ذلك الفيديو عن نقاط ضعفه ويأسه بغباء منقطع النظير.. فعند تحليل المعلومات الواردة فى الفيديو ودراستها تفصيلياً أمكن التوصل إلى النتائج التالية:

1- «كريم عادل حافظ» الذى كنيته «أبوآدم» تحدث عن واقعة سرقة سلاح عادية تكون عقوبتها الحبس فى أى مؤسسة عسكرية فى العالم، لكنه لم يتطرق إلى عقوبات منظمته الإرهابية التى ذبحت عدداً لا يحصى من المنتمين إليها خاصة فى العراق وسوريا لأسباب واهية.

2- اعترف التنظيم بنجاح عملية سيناء 2018 دون أن يدرى.. إذ قال المتحدث فى الفيديو انه تم قتل أغلب أعضائهم.. وهى شهادة حق على لسان أحد الإرهابيين أنفسهم.

3- أغلب عمليات التنظيم لم تكن مواجهات عسكرية بالمعنى المفهوم.. لكنها كانت عبارة عن أفراد عصابات يختبئون مثل الفئران، ويطلقون النيران على بعض سيارات، أو زرع عبوات ناسفة على الطريق.. وهو ما يثبت عكس ما يتشدقون به من بطولات مزعومة.

4- هناك ملحوظة مهمة ينبغى أن تؤخذ فى الاعتبار، وهى أنه على الرغم من قتل جميع من ظهر فى الفيديو.. لكنهم صوروهم بالفيديو وصوروا جميع الأعضاء الآخرين، وهنا نؤكد أن الخطط الدفاعية ينبغى أن تكون إلكترونية.. بمعنى أن أى هاكر وطنى يمكنه اختراق هواتف منطقة معينة مما يكشف مزيداً من الإرهابيين.

5- استعان أحد الارهابيين فى الفيديو بمقولات أحد شيوخ التطرف، وهو «محمد بن عبدالوهاب» والذى أطلق عليه لقب «شيخ الإسلام».. وهو ما يظهر ضرورة تجديد الخطاب الدينى، وتنقية كتب التراث من الآراء المتطرفة، خاصة أن بعض المصادر ذكرت أن التحول الذى حدث لأحد الضباط جاء بعد حضوره دروساً دينية فى أحد المساجد مما يستلزم بالضرورة تجديد الخطاب الدينى.

6- جميع إصدارات داعش تؤكد أنهم يحاربون جيوش مصر وسوريا وليبيا والعراق وتونس فقط.. وهنا نطرح السؤال التالى: «من له مصلحة فى محاربة الجيوش العربية»؟.. الإجابة: الكيان الصهيونى ومن وراءه من القوى الكبرى، وهو ما يؤكد أن داعش تدير الحرب بالوكالة عن قوى الاستعمار فى منطقة الشرق الأوسط.

 

شهر عقارى مصر الجديدة

 

إذا كنت من سكان مصر الجديدة، وشاء حظك العثر أن تستخرج توكيلاً.. فاستعد للآتى: اذهب للشهر العقارى إياه فى السابعة صباحاً لتحجز مكانك أمام موظف على ورقة بيضاء تكون فى الغالب عليها أسماء قبلك، علماً بأنك أول شخص يصل للمكان؟ ثم انتظر حتى قيام السادة الموظفين بالعمل فى التاسعة صباحاً؟ ثم انتظر أى شباك يحددونه إليك؟ وجهز نفسك أنك هتتعامل مع ثلاثة أو أربعة شبابيك؟ واحذر من أن ترفع رأسك أو تتكلم مع الموظف الذى يكتب بيانات التوكيل - وإلا .. وبعد ساعتين أو ثلاث ساعات هتأخذ التوكيل وتنزل الشارع من الدور الثالث إلى الأول فى (محل خاص) من أجل أن تصور ما كتبه الموظف على الورقة الخاصة بالشهر العقارى (الفارغة من البيانات) ثم تصعد من الأول إلى الثالث حتى يتعطف عليك الموظف بختم التوكيل.. بالذمة مش حرام؟

 

امسك حرامى

 

بعض موظفى (شبابيك) حجز التذاكر بمحطات السكة الحديد وخاصة المحطات الرئيسية والكبرى يقومون بحجز معظم التذاكر لسماسرة معروفين لديهم، نظير الحصول على مبالغ أكثر من مبلغ التذكرة الأصلية لتحصيلها لأنفسهم.

يحدث هذا على مدار العام، ويزداد وبحدة أيام العطلات والإجازات والأعياد.

تنتشر هذه الظاهرة وبكثرة فى خطوط محافظات الصعيد.

وعندما يذهب المواطن العادى لشباك حجز التذاكر يرد عليه الموظف.. كله محجوز يا أستاذ!

 

فرض سيطرة

 

فى ميدان رمسيس موقف سيارات خاصة يملكه شخص!

الموقف مخالف لكل قوانين المواقف والمحافظة والمرور حتى السيارات التى يستخدمها مخالفة لأمان وحياة المواطنين، فهى عبارة عن سيارات ميكروباص لنقل الركاب من رمسيس إلى الإسكندرية.

 الغريب أن هذا (الموقف العشوائى) المخالف لكل القوانين والذى لم تستفد الدولة منه بمليم واحد، ويستفيد صاحبه الملايين!! يعمل ليل نهار أمام كل المسئولين فى كل الجهات!

 

القنبلة اسمها.. التوك توك الإرهابى

 

قنبلة موقوتة مزروعة تحت ثياب المجتمع تجعله معرضاً للانفجار فى أى لحظة، لم يلتفت إليها أحد حتى الآن والتى تاهت تفاصيلها بين إدارات المرور ومصادر التشريع، حتى أصبحت كالوباء يصعب السيطرة عليه.. والإرهاب، حالياً، يستخدم الأدوات المتاحة للوصول إلى أهدافه، لذلك من المتوقع استخدام التوك توك فى العمليات الإرهابية الفترة القادمة وذلك للأسباب التالية:

- جميع التكاتك غير مرخصة، ومن الصعب معرفة صاحبها الحقيقى، كما أن التوك توك الواحد يعمل عليه أكثر من شخص فى اليوم.

- يمكن للتوك توك نقل المتفجرات بسهولة فى المناطق الشعبية دون إثارة الشبهات خاصة عندما يفكر الإرهابيون فى عمل مخازن للأسلحة فى مناطق مزدحمة يصعب رصدها، وذلك بعكس المناطق المفتوحة مثل المزارع أو منطقة عرب شركس المفتوحة التى تم رصدها والتعامل معها.

- يمكن للإرهابيين الهروب بواسطة التوك توك فى المناطق الشعبية التى لا تستطيع المدرعات دخولها لضيق الشوارع أو الحوارى.. ومن المستحيل تتبعها لوجود آلاف التكاتك فى المنطقة الواحدة.

الحل الوحيد يكمن فى البُعد عن الروتين وعدم تضييع الوقت فى البحث عمن هو مسئول عن ترخيصه وعمل سيستم سريع يقضى بوقف تسيير تكاتك جديدة ثم تسجيل جميع

التكاتك على مستوى الجمهورية لدى أحد الأجهزة الأمنية، وذلك تبعاً للمناطق التابعة لها بأسماء أصحابها والعاملين عليها بأرقام تليفوناتهم.. وبعدها يتم عمل فحص شهرى لهم.. لتقوم بعدها الدولة بحملات للكشف عن سائقى التكاتك بشكل دورى.. نأمل أن تنتبه الدولة لتلك المشكلة قبل حدوث ما لا يحمد عقباه، لأن التوك توك أصبح قنبلة موقوتة.

 

سجنوا حبيبى يابا

 

كتب - محمـود زاهـر:

 

انتهت الحرب المستعرة على «أوهام التريند» عبر مواقع التواصل الاجتماعى بين «أساطير الكيف» الثنائى «حمو بيكا ومجدى شطة»، اللذين شغلا عشرات الملايين فى مصر والعالم العربى على مدى أسابيع.

الثنائى حقق شهرة واسعة فاقت حدود اللا معقول؛ حيث تجاوز عدد مشاهدى أغنيتهما الأخيرة حاجز الـ50 مليون مشاهدة، ليفوق موجة الكليبات الفاضحة «سيب إيدى، عندى ظروف، ركبنى المرجيحة».. وغيرها من «الأغانى» سيئة السمعة.

موجة «المهرجانات» بحسب خبراء ومراقبين وعلماء نفس وفنانين، هى عبارة عن موجة تحرش جديدة بالذوق العام للمشاهدين والمستمعين، لافتين إلى أن تلك الظاهرة بدأت مع انتشار «التوك توك» قبل 10 سنوات، كما أكدوا أن تزايدها وانتشارها على نطاق واسع، يكرس انتشار التلوث السمعى والبصرى، الذى يحتاج إلى علاج مجتمعى، وليس الاكتفاء فقط بضرورة وجود إشارة تحذيرية «للكبار فقط +18».

ظاهرتا التوك توك والأغانى الهابطة «المهرجانات»، انتشرتا كالسرطان، ونخرتا فى ذوق المجتمع، حتى إن العملية التعليمية لم تسلم من العدوى، بلجوء بعض المعلمين فى مراكز التقوية «السناتر»، إلى شرح المناهج على طريقتها المقززة!!

تلك الظواهر السلبية ساهمت فى انتشار السلوكيات السيئة وانحدار وتدنّى مستوى الأخلاق، بما تحويه من كلمات وإيحاءات «غير صالحة للاستخدام الإنسانى»؛ لتعبر بوضوح عن سقوط متدَنٍّ فى قاع القيم.

المدهش أن حجم الانتشار الواسع للمهرجانات، فاق حدود اللامعقول، بزيادة جرعات الموضوعات الجنسية واللعب على الغرائز وتكثيف التلميح والتصريح والإيحاءات الجنسية والألفاظ السوقية والإشارات المبتذلة، وإسفاف انحدر بالذوق العام وخدش حياء منظومة القيم المحافظة لدى الأسرة المصرية.

انتشار أغانى المهرجانات، أتبعها تلوث سمعى وبصرى، فاق كل تصور وانتشرت كالنار فى الهشيم، بدءاً من «إلعب يلا، مفيش صاحب بيتصاحب، زُقه زَقة، جت فى السوستة، سجنوا حبيبى يابا، خلصانة بشياكة، سكران خربان شفت نملة، أزنجفك، المصلحجية».. ما جعلها ظاهرة مؤسفة، ساهمت فى تلوث وإفساد الذوق العام، فاقت بشاعة إدمان المخدرات.

 

معامل تحاليل آسفين!

 

< فى="" مصر="" على="" خلاف="" كل="" دول="" العالم،="" تجد="" أن="" هناك="" أعمالاً="" وأماكن="" خارج="" نطاق="" السيطرة،="" ومنها="" اليوم="" وعلى="" سبيل="" المثال="" (معامل="" التحاليل)="" فتجدها="" تعمل="" دون="" رقيب="" أو="" حسيب..="" فهى="" حرة="" فى="" تحديد="" أسعار="" التحاليل،="" وهى="" حرة="" فى="" أوقات="" التسليم..="" وهى="" حرة="" فى="" تحديد="" نوع="">

< فمن="" هى="" الجهة="" المنوط="" بها="" مراقبة="" المتعاملين="" مع="" صحة="" المواطن="" المصرى="" يومياً؟="" أعتقد="" أنه="" لا="" توجد="" أى="" جهة="" تراقب="" وتحاسب="" هؤلاء..="" وإن="" وجدت="" فهى="" غير="">

< وفى="" حالة="" حدوث="" أى="" خطأ="" صغير="" أو="" حتى="" فادح="" فى="" نتيجة="" تحليل="" لأى="" مواطن..="" يكون="" الرد="" (آسفين)="" هنعدلك="">

< يعنى="" المواطن="" يأخذ="" نتيجة="" غلط="" ثم="" «علاج="" غلط»،="" ثم="" مضاعفات="" قد="" تصل="" بالبعض="" منا="" للموت="" نتيجة="" حتى="" تأثير="" الوهم="" عليه="" وبعدين..="" (آسفين)="" لأننا="" شاركنا="" فى="">

< يا="" حكومة..="" حد="" يحاسب="" الناس="" دى..="" حتى="" يراقبهم="" أن="" سلعتهم="" مهمة="" وخطيرة..="" إنها="" صحة="">

يعنى من مسئولياتكم الأولى والأساسية وأوعوا تطلعوا علينا أنتو كمان وتقولوا (آسفين).

 

حبس المُبلغ

 

على طريقة براءة المتهم، وحبس المحامى فى الأفلام المصرية، اتفق أحد المعدين لأحد البرامج فى قناة مغمورة مع تاجر مخدرات يدعى (صابونة) لعمل حوار معه.

اتفق الطرفان على أن يكون الحوار دون ظهور وجه تاجر المخدرات.

أذيع الحوار وظهر فيه وجه تاجر المخدرات على خلاف الاتفاق.

وبعد أن شاهد تاجر المخدرات وجهه فى الحوار قام بتهديد المُعد ومطاردته.

قام المُعد بالإبلاغ عن تهديدات تاجر المخدرات له.

قامت النيابة بحبس المعد بتهمة الترويج إعلامياً لتجارة المخدرات.. بصراحة النيابة عندها كل الحق.. تسلمى يا نيابة.