رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الميرغني: مشروع قانون حق الزوجة في دخل طليقها يحقق العدالة الاجتماعية

الدكتورة عصمت الميرغني
الدكتورة عصمت الميرغني رئيس اتحاد المحاميين الأفرواسيوي

أيدت الدكتورة عصمت الميرغني، رئيس اتحاد المحاميين الأفروآسيوي لحقوق الإنسان، ورئيسة الحزب الاجتماعي الحر، مشروع قانون النائبة آمنة نصير، عن حق الزوجة في دخل طليقها الشهري، موضحة أن ذلك سيحقق العدالة الاجتماعية للمرأة المطلقة.

 

وأضافت "الميرغني"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هذا القانون يذكرها بدعوة كانت مرفوعة من قبل زوجة مطلقة في بريطانيا، كانت تطالب زوجها بعد الطلاق بتعويض عن غسل 25 من أوانيه وملابسه الشخصية طوال فترة الزواج، مؤكدًا على قبول المحكمة الدعوة المرفوعة والحكم لها بمنحها جميع مستحقاتها.

 

وتابعت رئيس اتحاد المحاميين الأفروآسيوي لحقوق الإنسان، أن المجتمع المصري ينظر للمرأة المطلقة نظرة مسيئة بعد طلاقها، ومن الصعب أن تجد زوجًا آخر يتقبل هذه الظروف، مطالبة بتطبيق مثل هذا القانون على المرأة المطلقة بعد وفاة الزوج، وأن يمنحها الحق في المعاش.

 

يذكر أن الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، قالت أنها تسعى

لتطبيق اقتراح مشروع قانون بمجلس النواب بوضع "مكافأة نهاية خدمة للزوجة عند طلاقها"، لافتة إلى أن هذا القانون يتضمن أخذ الزوجة نسبة 5% من دخل طليقها الشهري. وأوضحت أن هذا حق للزوجة بعد خمس سنوات قضتها في خدمته، مشيرة إلى أن النسبة تزيد مع زيادة عدد السنوات بحيث إذا كانت المدة 10 سنوات كانت النسبة وهكذا، مضيفة أن الأمر الذى دفعها للتقدم بهذا القانون هو استهلاك الزوج لزوجته فى الحياة الزوجية.