رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة البريطانية تفتتح مركز النانو تكنولوجي ديسمبر المقبل

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية

تفتتح الجامعة البريطانية في مصر مركز النانو تكنولوجي الذي يضم ٨ معامل متخصصة في مرحلته الأولى، والتي بلغت قيمة تكلفتها الإجمالية ١٠٠ مليون جنيه بمشاركة علماء من مصر والولايات المتحدة والصين مطلع ديسمبر المقبل.

وقال الدكتور طاهر صلاح، مدير مركز بحوث النانو تكنولوجي بالجامعة البريطانية، إنهم أول جامعة خاصة في مصر تؤسس مركز بحثي في مجال النانوتكنولوجي وتطبيقاته، حيث يحتوى المركز على ٨ معامل متخصصة في مرحلته الأولى هي ( معامل تصنيع المواد النانومترية، معمل للتشخيص الفيزيائي، معمل التشخيص والتوصيف الكيميائي، معامل التطبيقات البيولوجية ) بالإضافة لإحتوائه لأجهزة متطورة للغاية فيما توصل إليه العالم من تكنولوجيا في هذا المجال حيث يضم المركز ما يسمى بالميكروسكوب الإلكتروني، بالإضافة لجهاز حيود للأشعة السينية.

وأضاف أن المركز يقدم كل الخدمات للباحثين في الجامعات من خلال إجراء التحاليل والفحوصات على الأجهزة الموجودة به وهو ما يعد خدمة عامة تقدمها الجامعة البريطانية في مصر لجميع الباحثين والمتخصصين في مراكز الأبحاث المصرية.
ولفت  إلى أن مركز النانوتكنولوجي يعمل على حل بعض المشاكل التي تواجه المجتمع المصري في عدة مجالات منها: الطاقة الجديدة والمتجددة، مجالات الزراعة والمياة، الدوائية والطبية، وهو ما يعزز توطين علوم وأبحاث النانوتكنولوجي وتوظيف تطبيقاته في حل المشاكل التي تواجهها الدولة بأحدث التقنيات العالمية.

وأشار صلاح إلى مشاركة الدكتور مصطفى السيد العالم

المصري المقيم بأمريكا ورئيس مركز ديناميكا ليزر بجامعة جورجيا بالولايات المتحدة وعضو مجلس أمناء الجامعة البريطانية في حفل إفتتاح المركز مطلع ديسمبر المقبل.

وأكد الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، أن المركز يستهدف توطين النانوتكنولوجي في مصر من خلال التعاون الدولي مع كبريات مراكز الأبحاث العلمية ذات الصلة، لذلك تم تشكيل مجلس إستشاري للمركز يضم ٦ علماء من أكبر خبراء وباحثي العالم في مجال النانوتكنولوجي العاملين بالولايات المتحدة والصين، وهو ما يربط المركز بمعاملهم بطريقة مباشرة.

وأوضح الدكتور يحيى بهي الدين، نائب رئيس الجامعة، أن مركز النانو تكنولوجي هو واحد من ضمن مراكز الأبحاث البالغ عددها ١٤ مركزا بالجامعة البريطانية تنشر جميع نتائج أبحاثها في الدوريات العالمية، وهو ما جعل الجامعة البريطانية تحصل على المركز الأول على الجامعات الخاصة في مصر للعام الرابع على التوالي طبقاً لتصنيف Eus و Us news.