رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منافسة ساخنة بين 26 ألفا و825 مرشحا يخوضون الانتخابات الطلابية

بوابة الوفد الإلكترونية

حظر استخدام الشعارات السياسية والدينية واستبعاد المخالفين

اليوم انتخابات الأمناء والأمناء المساعدين فى مختلف الكليات

انطلقت الجولة الأولى من انتخابات الطلاب لاختيار أعضاء اللجان على مسـتوى الكليات، وعددها 7 لجان، وذلك بفتح لجان التصويت أمام الطلاب لاختيار أعضاء اللجان على مسـتوى الكليات وأعلنت النتائج عقب انتهاء عملية الفرز، وأجريت أمس انتخابات الإعادة وتنافس على عضوية اللجان الطلابية 1093 على مستوى كليات جامعة القاهرة، وتم حسم المقاعد الخاصة بعضوية اللجان الطلابية «بالتزكية» فى 5 كليات، هى الزراعة، والتربية للطفولة المبكرة، وطب الأسنان والآداب، والحاسبات والمعلومات.

وتستكمل الانتخابات الطلابية فى مواعيدها المعلنة لاختيار الأمناء والأمناء المساعدين للجان اتحادات الطلاب فى الكليات ومجالسها اليـوم الثلاثاء 13 نوفمبر، وتنتهى آخر المـراحل الانتخابية يوم الخميس 15 نوفمبر بانتخابات الأمـين والأمين المسـاعد لاتحاد طلاب الجامعـة وتشكيل مجلس الاتحاد. ودعا الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الطلاب إلى المشاركة بجدية فى الانتخابات فى إطار الحرية الكاملة المتاحة أمامهم لاختيار ممثليهم من الطلاب، كما دعا إلى إخضاع عملية الاختيار بين الطلاب لمعايير القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية. تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى تقريرًا مفصلًا من د. طايع عبداللطيف رئيس اللجنة العليا للإشراف حول سير الانتخابات الطلابية واكد التقرير تقدم 26825 مرشحا لخوض الانتخابات وشهدت عمليات التصويت إقبالًا شديدًا من الطلاب ولم تشهد العملية الانتخابية حدوث تجاوزات من جانب الناخبين من المتقدمين بالطعون.

وأشار التقرير إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية تحترم النظام وقواعد التنافس، مشددًا على ضرورة أن يخضع الطلاب خلال الاختيار فى الانتخابات الطلابية لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، وأن يكون المعيار الرئيسى فى الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية بالجامعات المصرية.

تنتهى الجولة الأخيرة من الانتخابات يوم الخميس 15 نوفمبر الجارى،.وأكد الخشت، حرصه على إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضارى بينهم فى إطار ديمقراطى يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيًا كل الطلاب إلى المشاركة فى العملية الانتخابية.

وأشار رئيس الجامعة إلى توفير بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من إختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعى حقيقى.

ودعا الخشت، الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية

وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية، هو المعيار الرئيسى فى الانتخابات. وشدد الخشت على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب. وتم تقديم التسهيلات اللازمة لكافة الطلاب لتمكينهم من المشاركة فى العملية الانتخابية، مع تطبيق لوائح وقواعد اتحاد الطلاب بدون تغيير.

وتم إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحًا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضارى بينهم فى إطار ديمقراطى يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعيًا كل الطلاب إلى المشاركة فى العملية الانتخابية.

ودعا الخشت، الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية

وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية، هو المعيار الرئيسى فى الانتخابات. وشدد الخشت على عدم استخدام الدعاية السياسية أو الدينية، مؤكدًا أن الدعاية تكون شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة تحظر الشعارات الحزبية والسياسية بشكل كامل فى الانتخابات الطلابية التى انطلقت أول الأسبوع موضحا أن الجامعة تتبع تعليمات الوزارة بشكل صارم فى تنفيذ إجراءات الانتخابات الطلابية.

وأضاف نجم، أن الطلاب لهم كامل الحرية فى اختيار مرشحيهم حسبما يقره القانون واللائحة الطلابية فى هذا الشأن والتزاما بالشروط التى تحددها الوزارة فى اختيار الطالب المرشح أو فيمن يقوم بالإدلاء بصوته فى هذه الانتخابات.