عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: الربط الكهربائي بين مصر والسودان نتاج زيارة الرئيس السيسي للسودان

بوابة الوفد الإلكترونية

فى إطار التنمية والجهود التي تقوم بها الدولة، ومن أجل النهوض بالاقتصاد المصري وتنمية المشروعات المثمرة، انطلقت عدة مشروعات اقتصادية جاءت نتاج لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان من أهمها مشروع الربط الكهربائي بين مصر وجمهورية السودان الشقيقة، والذي جاء انطلاقا من رؤيته السياسية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة. 

 

وقامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة L & T الهندية بتنفيذ خط الربط الهوائي المزدوج الدائرة توشكى (2) / وادي حلفا جهد 220 ك.ف، من مشروع تزويد جمهورية السودان الشقيق بقدرة كهربية تبلغ حوالي 150 ميجاوات كمرحلة أولى، على أن يبدأ التشغيل التجريبي بقدرة تبلغ حوالي 100 ميجاوات.

 

ويبلغ طول الخط حوالي 100 كيلومتر، ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالي 6.7 مليون دولار.

 

وفي هذا السياق رصدت "بوابة الوفد" أراء بعض خبراء الاقتصاد حيث قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للبحوث والدراسات الاقتصادية، إن بدء تنفيذ خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان، يعد أولى الخطوات الايجابية التي جاءت نتاج  زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان، مؤكدًا أن هذا المشروع سيحقق طفرة اقتصادية هائلة داخل الاقتصاد المصري.

 

وأضاف الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن السودان تسعى  لأن تكون شبكتها قوية، ودعم مصر لها بالكهرباء، سيساهم في تحقيق التكامل والتناغم بين البلدين، كما أنه سيساهم في أن يكون لمصر طريقا لنقل هذه الطاقة لدول أخرى مثل أوروبا وغيرها.

 

وتابع الخبير الاقتصادي، أن  تنفيذ خط الربط الهوائي الكهربي بين مصر

والسودان، سيجني ثمارًا جيدة، حيث أن مصر الآن تتمتع بفائض في الكهرباء، ويمكن تصديره بسهولة إلى السودان، وأن ذلك سيحقق عائدا كبيرا، فضلًا عن تنشيط التبادل التجاري والزراعي وإنشاء السكك الحديدية الجديدة التي ستربط بين البلدين.

 

من جانبه قال الدكتور علي الإدريسي، خبير اقتصادي، إن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان سيحقق التكامل بين الدولتين، بالإضافة إلى فتح فرص لاستثمارات مثل الصناعة والتجارة والزراعة، كما أنه سيساهم في تدفق العملة الصعبة داخل مصر.

 

وأضاف الإدريسي، أن تصدير الكهرباء سيدعم القدرات الإنتاجية والامكانيات الموجودة داخل مصر،  وسينعكس ذلك على زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وكنقطة انطلاق لتنفيذ الكثير من المشاريع المثمرة المشتركة، كمشروع خط ربط السكك الحديدية بين البلدين.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أن هذا المشروع  سيلعب دورا محوريا في تحقيق التنمية الاقتصادي،  وسيدعم التكامل بين مصر والدول الأفريقية لتحقيق هذه التنمية،  مشيدا بخطوات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،  التي كانت سببا رئيسيا في تحقيق هذه الأهداف والمشروعات المثمرة.