رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على الروماتيزم وأنواعه وأسباب المرض

بوابة الوفد الإلكترونية

يصيب مرض الروماتيزم جهاز المناعة الذى بدوره يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة، حيث يحدث التهاب مزمن فى المفاصل والأنسجة مسببة التورم والآلام الشديدة للمريض.

 

ويحدث الروماتيزم بسبب خلل فى جهاز المناعة، فبدلًا من حماية الجسم من البكتيريا أو الفيروسات التى تهاجم الجسم، يخطئ جهاز المناعة بمهاجمة الأنسجة الضامة داخل المفاصل وأجهزة أخرى من جسم الإنسان مثل الرئتين والجلد والعيون والقلب والأوعية الدموية، ونتيجة لذلك الألتهاب يحدث تاكل فى العظام وتشوهات فى المفاصل، وفى الحالات الشديدة يسبب الروماتيزم عجزا جسديا ووظيفيا للمريض.

 

الأعراض:

 غالبا ما تنتشر على الرسغين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين، في معظم الحالات، تحدث الأعراض في نفس المفاصل على جانبي الجسم

 

قد تختلف العلامات والأعراض في شدتها، وربما حتى تأتي وتذهب, ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب الروماتيزم تشوه في مكان المفصل.

 

 

أنواع مرض الروماتيزم:

 

مرض الروماتيزم نوعين.

 

النوع الأول:أمراض غير التهابية، حيث يحدث التاكل فى المفاصل دون حدوث التهاب فى الانسجة المحيطه بها، وتشمل مرض تاكل العظام التنكس،ومرض هشاشة العظام.

 

النوع الثانى:أمراض التهابية تؤثر على العظام والمفاصل والعضلات، وتقسم الى نوعين:

 

النوع الاول:أمراض التهابية غير مفصلية،حيث تصيب الأنسجه الضامة والعضلات، ومثال عليها مرض تصلب الجلد،الذنئبية والحمامية الشاملة، ومتلازمة شوغرن، وغيرها من الأمراض.

 

والنوع الثانى:أمراض التهابية مفصلية،تؤثر على المفاصل والأنسجة المحيطه بها، ومثال عليها، مرض التهاب المفاصل الروماتويدى والنقرص وحمى الروماتيزم وروماتيزم القلب والتهاب الفقارالقسطى وحمى الروماتيزم.

 

 

أسباب مرض الروماتيزم :

يحدث الروماتيزم بسبب مهاجمة جهاز المناعة للأنسجة المحيطة بالمفاصل، وحتى الآن لم يستطع العلماء تحديد سبب حدوث هذا الخلل في جهاز المناعة، لكن وجدوا أنّ هنالك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الروماتيزم منها:

الجنس: وفى الأغلب تكون نسبة الإصابة فى الإناث أعلى من الذكور.

العمر: على الرغم من أن الروماتيزم قد يحدث في أي سن، إلا أنه أكثر شيوعا للحدوث في الفترة العُمْريّة 40-60 عاماً.

التاريخ الوراثي: وجود شخص مصاب بالروماتيزم يزيد من احتمالية إصابة أقربائه بالمرض.

 والتّدخين والسمنة والإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية كما هو الحال في حمى الروماتيزم.

 التعرض المستمر للبرودة والرطوبة.

 

علاج الروماتيزم:

 لا يوجد علاج نهائي لمرض الروماتيزم بمختلف أنواعه، بل يتم تخفيف أعراض المرض والحد من تطوره باستخدام أدوية مختلفة مثل مسكنات الألم والكورتيزون، وكذلك تعليم المريض اتباع أساليب جديدة للقيام بأنشطته اليومية، واستخدام الأجهزة المساعدة لتقليل الجهد والضغط على المفاصل والعظام.

وفي حال حمى الروماتيزم يتركز العلاج في الراحة التامة في الفراش خلال المرحلة النشطة من المرض، ويبقى المريض في الفراش إلى أن تخف الحرارة ويخف الْتهاب المفاصل

والقلب كذلك، ومن ثم ينصح المريض بالحركة تدريجياً، إضافة إلى العلاج الدوائي.

العلاج الدوائي البنسلين أو المضادات الحيوية:

 يستعمل للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب كما في حال حمى الروماتيزم، حيث يتم علاج بقايا البكتيريا العقدية، ويستخدم الفينوكسيميثل بنسلين، ويعطى عن طريق الفم 250 ميلليغرام كل 6 ساعات يوميّاً، أو 500 ميلليغرام كل 12 ساعة لمدة عشرة أيام .

وفي حالة وجود حساسية للبنسلين تستخدم مضادات الإريثروميسين أو التيتراسايكلين. الأسبرين: يعطى مريض الروماتيزم 3 غرام/اليوم الواحد مقسمة على عدة جرعات، أما مريض حمى الروماتيزم يعطى 80 ميلليغرام/ كيلوغرام/اليوم الواحد على أربع جرعات متساوية وبما لا يتجاوز 6.5 غرام يومياً، وبعد مرور أسبوع إلى أسبوعين تقلَل الجرعة إلى 60 -70ميلليغرام/ كيلوغرام /اليوم الواحد، ويعتبر الأسبرين فعال جداً في علاج هذا المرض.

الكورتيزون: يعمل على تخفيف الالتهاب والألم، وإبطاء تدهور حالة المفاصل والأنسجة، حيث يعطى المريض 60-120 ميلليغرام يومياً مقسمة إلى أربع جرعات حتى تخف أعراض المرض، ويصل معدل ترسب كريات الدم الحمراء إلى الوضع الطبيعي، وبعدها لا يتم إيقاف الجرعة بشكل مفاجئ، وإنما يتم تخفيضها تدريجيا خلال فترة أسبوعين.

مضادات الروماتيزم المعدلة لسير المرض: تعطى هذه الأدوية لتبطئ تطور المرض وحماية المفاصل من التشوه الدائم، ومثال عليها الميثوتريكسيت (بالإنجليزيّة: methotrexate)، والهيدروكسيكلوروكوين (بالإنجليزيّة: hydroxychloroquine).

 بالنسبة إلى مرض الرقاص سيدينهام عند مرضى حمى الروماتيزم فهو الأصعب علاجا؛ وذلك بسبب الحركات اللاإرادية التي تتداخل مع أداء المريض لوظائفه اليومية. لذا يجب أولاً وضع المريض في بيئة هادئة واستخدام المهدئات التي من أشهرها دواء الهالوبيريدول (بالإنجليزية: haloperidol)، كذلك تمَّ إثبات أن دواء الكارباميزيبين (بالإنجليزيّة:carbamazepine) الذي يستخدم في علاج التشنجات، وهو فعال لعلاج هذا المرَض.