رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد... جدل بين المواطنين بشأن مُقترح حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

جانب من لقاء المواطنين
جانب من لقاء المواطنين

اختلف علماء الدين حول ارتداء النقاب في الأماكن العامة، فالبعض يرى أنه عفة وحشمة للمرأة، والتي ترتديه منهن تتجمل بالأخلاق، وآخرين رأوا أن العفة والتحشم ليس له علاقة بالنقاب، وذلك تحت مبدأ أن الأخلاق الكريمة تتواجد بالداخل ولا يجب الحكم على أحد من هيئته وملابسه.

وتحت مظلة ذلك الاختلاف ونتيجة للتطورات التي أصابت المجتمع بإتخاذ بعض الناس النقاب ستار لأفعالهم الدنيئة، تعالت أصوات بعض أعضاء البرلمان والذي من ضمنهم كل من النائب محمد أبو حامد، والنائبة غادة عجمي، بشأن حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، والوظائف الحكومية، أسوة بالقرار الجزائري الذي صدر منذ أيام، والذي بموجبه تم منع ارتداء النقاب في الإدارات الحكومية.

رصدت عدسة "بوابة الوفد" آراء عدد من المواطنين حول تلك المطالبات، وجاءت معظمها رافضة للمُقترح الذي تقدم به عدد نواب البرلمان، مؤكدين على أن النقاب حرية شخصية ومنعه يُعتبر تقييد للحريات، خاصة وأنه يزيد المرأة حشمة، والبعض الأخر رأى أنه لا مانع من حظره إذا كان ذلك في مصلحة الأمن العام.

وفي ذلك السياق، اعترض محمد إبراهيم،

مواطن، على القرار قائلًا:" النقاب حرية شخصية، الإسلام لم يجبر المرأة على ارتدائه، فكيف نصدر قرار أو قانون بحظره!، ومن يرتدي الملابس الضيقة والعارية يتحدث أن ذلك حرية ولا يجرؤ أحد أن يعلق عليها، حتى لا ينادى الناس بأن هناك تقييد في الحريات".

وأكدت سماح السيد، طالبة، أن حظر النقاب مخالف لمبدأ الحرية الشخصية، التي هي حق لكل مواطن، قائلة:" أنا لو بشتغل في مؤسسة حكومية وطلبوا مني خلع النقاب، هسيب الشغل".

بينما أيدت صباح أحمد، مواطنة، قرار حظر النقاب بالإماكن العامة، قائلة:" إذا كان دا في مصلحة الأمن العام، النقاب استغلوه المجرمين في فعل جرائم كثيرة، ومنعه هيحمي ويمنع مشاكل كثيرة كانت تحدث بسببه".

شاهد الفيديو كاملا