رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نبيل عبد المقصود: المخدرات تضر بالجهاز العصبي وتعمل على توقف القلب

الدكتور نبيل عبد
الدكتور نبيل عبد المقصود

قال الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مركز السموم بالقصر العيني الفرنساوي، إن للمخدرات تأثير كبير على جسم الإنسان، وتوجد الكثير من الأنواع المنشرة بكثرة خاصة في الفترة الأخيرة، أهمها "الإستروكس"، حيث يتسبب في التوقف التام للقلب.

 

وأضاف "عبد المقصود"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الإستروكس عبارة عن نبات يتم خلطة ببعض المواد الكيماوية، ويتم اختيار هذه المواد بعناية لتعطى تأثيرًا قويًا على الجهاز العصبى، موضحًا أن هذه المواد تستخدم في الكثير من الأدوية الطبية ولكن ليس لها تأثير على الإنسان نظرًا لاستخدامها الصحيح، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي في خطورة هذه المخدرات، هو استنشاقها عن طريق الفم، الأمر الذى يجعلها تتوجه إلى المخ والدم مباشرة، مما يضر بالجهاز العصبي.

 

وأشار مدير مركز السموم، إلى أن السيجارة الواحدة من الإستروكس، تعمل على تدمير الجهاز العصبي، بالإضافة إلى عدم التعامل

مع الأشخاص والمجتمع بطريقة سويه، الأمر الذي يتسبب في عدم إحساسه بالواقع المحيط به، فضلًا عن فقد القدرة على السيطرة على نفسه، لافتًا إلى أنه الحل الوحيد، هو وقف تعاطى هذه المخدرات.

 

جدير بالذكر أن الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، قال إن إدمان المخدرات هى السبب الرئيسي في 79% من الجرائم التي ترتكب على مستوى الجمهورية تكون تحت تأثير المخدرات، مشيرًا إلى أن إساءة استخدام الأدوية هى أحد أسباب الانجراف للإدمان، وهى من أهم وأخطر ملامح الخطورة لانتشار حالات الإدمان بين الشباب.