رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان محطة هامة في أجندة اهتمامات الرئيس السيسي

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره السوداني

يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس المقبل، بزيارة إلي السودان، للمشاركة في عقد قمة ثنائية مع نظيره السوداني عمر البشير.

 وستناقش القمة العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك بينهما في كافة المجالات، بالاضافة للعديد من القضايا الأفريقية والعربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتعد هذه الزيارة السادسة للرئيس السيسى إلى السودان، واللقاء الـ24 بين الرئيسين.

وشهدت العلاقات تطورًا في أواخر تسيعينيات القرن الماضي نتيجة لعدد من المتغيرات الإقليمية و الدولية، وزادت قوتها في عهد الرئيس السيسي عندما تولي مقاليد الحكم في البلاد.

وفي ما يلي نستعرض زيارات الرئيس السيسي للسودان خلال الفترة من عام 2014 حتى 2018.

- أجرى الرئيس السيسي أول زيارة للخرطوم في 27 يونيو 2014، للاطمئنان على صحة الرئيس عمر البشير وتهنئته بنجاح العملية الجراحية التي أجراها مؤخرًا.

- زار الرئيس السيسي الخرطوم، في 23 مارس 2015، للمشاركة في القمة الثلاثية "المصرية السودانية الإثيوبية" التي دعا لها البشير.

- في الثاني من يونيو 2015، زار الرئيس السيسي الخرطوم؛ للمشاركة في حفل تنصيب البشير رئيسًا للسودان لولاية جديدة.

-قام السيسي بزيارة خاطفة استغرقت عدة ساعات، إلى الخرطوم في العاشر من أكتوبر 2016، لحضور الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحوار الوطني السوداني في الخرطوم.

- زار الرئيس السيسي في الثامن عشرمن يوليو الماضي لعام الجاري 2018، الخرطوم، وأجرى محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير بالقصر الجمهوري.