رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. نصائح هامة للوقاية من المرض

بوابة الوفد الإلكترونية

تعد هشاشة العظام، مرضا روماتيزميا سببه انخفاض في كثافة العظام بالهيكل العظمي، وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، وبعض الشباب.

 

وفي يوم 20 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي لهشاشة العظام، وذلك لرفع الوعي، والتعريف بالمرض، وطرق الوقاية منه.

أكد أطباء في مجال العلاج الطبيعي والعظام، على أن هشاشة العظام تنقسم إلى نوعين، أولية وثانوية، وتأتي لكبار السن والأطفال نتيجة لنقص نسبة الكالسيوم، وتناول المشروبات الغازية من ضمن أسباب حدوثها.

 

وطالب الأطباء كبار السن بضرورة الكشف لتناول الأدوية اللازمة في حالة إصابتهم بمرض هشاشة العظام، وأولياء الأمور بإعطاء أطفالهم وجبات متكاملة تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

 

من جانبه، قال الدكتور محمود عبد الله، استشاري جراحة العظام، إن مرض هشاشة العظام عبارة عن نوعين، هشاشة أولية وثانوية، موضحًا " الأولية تأتي دون أسباب على عكس الهشاشة الثانوية".

 

وأضاف عبد الله، أن هشاشة العظام الأولية تحدث دون أسباب وتأتي للجنسيين في كل الأعمار، ولكن غالباً تحدث لدي النساء بعد سن توقف الحيض، ويحدث في سن متأخر عند الرجال، موضحا أن هشاشة العظام الثانوية، تحدث نتيجة لوجود العديد من الأسباب، من ضمنها الإصابة بمرض السرطان، ونشاط الغدة الدرقية، وبعض أمراض الروماتيزم،وتناول أدوية الكورتيزون.

 

ولفت استشاري جراحة العظام، أن الهشاشة الأولية لا تتسبب في حدوث ألم على عكس الثانوية، ولكنها تعد عرضة للكسور، مطالبًا كبار السن، من النساء بعد توقف الحيض، بالذهاب للكشف عن هشاشة العظام، وإتخاذ الأدوية اللازمة للعلاج.

 

وفي نفس السياق، قال الدكتور علاء خليل، أخصائي الإصابات الرياضية والتأهيل، إن أسباب إصابة بعض الأشخاص بهشاشة العظام، هو تناول المشروبات الغازية، وكثرة التدخين، بالإضافة إلى عدم ممارسة النشاط الرياضي.

 

وأضاف خليل، أن كبار السن والأطفال، الأكثر تعرضًا لهشاشة العظام، نتيجة لنقص الكالسيوم، وعدم تناول الوجبات الغذائية بانتظام، مطالبًا أولياء الأمور بإعطاء أطفالهم وجبات متكاملة تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

 

وأوضح أخصائي الإصابات الرياضية والتأهيل، أن المصاب بهشاشة العظام، يخضع لبرنامج غذائي علاجي، مشيرًا إلى أن تقوية العضلات والطعام المنتظم، ووجود نسبة كالسيوم بالجسم، تمنع وجود هشاشة عظام بجسم الإنسان.