رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 100 يوم من التحدى بالطيران المدنى فى الولاية الثانية للرئيس «السيسى»

بوابة الوفد الإلكترونية

 

الوقت فى عهد الرئيس السيسى لا يعد بالشهور أو الأسابيع ولا حتى بالأيام.. الزمن فى عهد الرئيس السيسى يعد بالدقائق وكل دقيقة لها ثمن من الجهد والعرق والتعب ولا يتنازل سيادة الرئيس عن أن يكون مقابل ذلك حصاد من الإنجازات رغم التحديات، وعندما يكون هذا هو نهج رئيس الجمهورية فالطبع لن يرضى عن أن يكون هذا هو أداء رجاله فى مرحلة من أصعب المراحل فى حياة مصرنا الحبيبة وهى مرحلة البناء، وهذا بالضبط ما يحدث فى الطيران المدنى فالوقت منذ تولى الفريق يونس المصرى أصبح يعد بالدقائق وأعياد الرجل جولات عمل لا تنتهى أما رجاله فيواصلون الليل بالنهار من أجل غد أفضل. 

فى السطور القادمة.. حصاد 100 يوم من العمل الجاد والمخلص والدءوب لرجال الطيران المدنى والعاملين به الذين اقسموا أن يواصلوا الليل بالنهار من أجل قطاع هو جزء من أمننا القومى.. فإلى تفاصيل هذا الإنجاز..

 

شهد الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى الافتتاح التجريبى لمطار سفنكس الدولى الذى يقع غرب مدينة القاهرة والذى يعد واحدًا من المطارات الجديدة التى تهدف إلى النهوض بحركة الاستثمار والسياحة، ومن المخطط أن يحظى المطار بأهمية سياحية كبرى لقربه من منطقة الأهرامات والمتحف المصرى الكبير وغيرها من المناطق الأثرىة والتاريخية بمصر. حضر مراسم الافتتاح الطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ولفيف من قيادات الطيران المدنى. 

حيث تم هبوط أول رحلة تجريبية بالمطار لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (اكسبريس) قادمة من مطار القاهرة وعلى متنها وزير الطيران المدنى، وقد تم استقبال الطائرة برش المياة وهو تقليد متبع بمثابة الترحيب والاحتفال بوصول أول رحلة للمطار، وقد تم تهيئة المطار لمتطلبات بدء التشغيل التجريبى والتى تستهدف فى مرحلتها الأولى استقبال عدد من الرحلات الجوية والتى تتصاعد تدريجياً خلال مراحل التشغيل التجريبى للمطار قبل الافتتاح الرسمى. 

وقدم الطيار أحمد جنينة شرحاً تفصيلياً عن إمكانيات المطار الجديد الذى يضم المبنى الرئيسى فيه صالة للسفر بمساحة 975م2 وأخرى للوصول بمساحة 1100م2 بسعة 300 راكب / الساعة وعدد 5 كاونترات وصالة لكبار الزوار بالإضافة إلى عدد 27 مكتبا إداريًا ومكاتب الجوازات والجمارك والأمن وبرج المراقبة الجوية وعدد من المبانى الخدمية بمساحة 26 ألف متر.

ويحتوى المطار على مدرج واحد مدنى بطول 3650 م بالإضافة إلى عدد 3 ممرات فرعية (TWY) وترمك بمسطح 126800م2 بطول 200م وعرض 634 م يتسع لعدد 9 طائرات ومجهز لاستقبال الطائرات ذات الطرازات العريضة.

وتم تزويد المطار بأحدث أجهزة المراقبة الجوية ونظام الهبوط الآلى (ILS/DME) والأجهزة الأمنية ذات الكفاءة العالية ومنها أجهزة الكشف عن المتفجرات والمعادن والسوائل (X-Ray) لتفتيش الركاب والبضائع بالإضافة إلى أحدث كاميرات المراقبة الحرارية والانذار الآلى ضد الحريق، كما تم إنشاء محطة كهرباء رئيسية تقوم بتغذية عدد 8 محطات فرعية، وخزان مياه خرسانى بسعة 1500 متر مكعب لتغذية شبكتى المياه وإطفاء الحريق فضلاً عن مبنى للأرصاد الجوية ومسجد وساحة انتظار تستوعب المئات من السيارات.

 

الأهداف الاستراتيجية2030 

وصرح الفريق يونس المصرى بأن مشروع مطار سفنكس الدولى يتماشى مع الأهداف الاستراتجية لرؤية مصر 2030 الرامية إلى تحقيق خطة الدولة فى التنمية الاقتصادية المستدامة وﺗﻮفير اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ لتشجيع الاﺳﺘﺜﻤﺎر الخارجى وتنشيط الحركة السياحية.

وأضاف أن الهدف الرئيسى من إنشاء المطار هو تخفيف الضغط الكبير على مطار القاهرة واستيعاب حركة النمو المستمر للركاب بالإضافة إلى تنشيط الحركة السياحية الوافدة، كما يخدم المطار أهالى مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد ومحافظات أخرى من بينها الفيوم وبنى سويف والمنيا.

وأوضح المصرى أن مرحلة التشغيل التجريبى لمطار سفنكس تسمح لنا باختبار ومتابعة الكفاءة التشغيلية للمطار بطريقة عملية حيث يتم التركيز على اختبار كافة الأنظمة التشغيلية والأمنية وتحديد المشكلات الفنية إذا وجدت ومعالجتها قبل الافتتاح الرسمى للمطار.

كما أكد الوزير على أن وزارة الطيران المدنى تضع على قمة أولوياتها تطوير المطارات المصرية وافتتاح المشروعات التوسعية والاستثمارية التى تسهم فى دفع عجلة التنمية بالإضافة إلى تحسين وتطوير كافة الخدمات المقدمة للمسافرين بجميع المطارات المصرية 

 

بروتوكول فى السلامة 

الجدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدنى والاتحاد الدولى للنقل الجوى (الاياتا) فى مجال السلامة والتدريب وتبادل المعلومات بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المنظمات الدولية للطيران المدنى للارتقاء بكافة مجالات السلامة فى مرفق الطيران المدنى.

تطوير الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية ومنها: 

تطوير منظومة السيور وأجهزة الكشف عن الحقائب من خلال اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة وتدبير أجهزة ومعدات ذات تقنيات حديثة والتى تضمن سلامة الخدمات المقدمة إلى الراكب وتحسين أداء المنظومة الأمنية بوجه عام على النحو التالى:

استكمال تركيب أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية. 

التأكيد على استكمال الأسوار مع تفعيل منظومة المراقبة عليها.

تفعيل تعليمات الأمن والسلامة لمناطق انتظار الطائرات. 

استغلال ما تم توريده من أجهزة ومعدات (المرحلة الأولى لتدبير الأجهزة الأمنية) وهى عبارة عن أجهزة (الكشف عن البضائع – الكشف عن الحقائب الكبيرة/ الصغيرة – الكشف عن أثر المتفجرات – بوابات تفتيش أشخاص) مما أدى إلى رفع معدلات الأداء الأمنى وتقديم خدمة أمنية مميزة حظيت على إجماع دولى بالإشادة بإجراءات التأمين الخاصة بالمطارات المصرية.

 

مصر للطيران

فقد اجتازت الشركة بنجاح تفتيشات الأيوزا IOSA - (IATA Operational Safety Audit)، أعلى الشهادات التى تمنحها منظمة الأياتا فى مجال السلامة لشركات الطيران دون ملاحظات أو نقاط عدم مطابقة (Zero Findings).

تم تشغيل خط جديد إلى هونج كونج بواقع رحلتين أسبوعيا بالإضافة إلى انضمام طائرة جديدة لشركة مصر للطيران للشحن الجوى من طراز الايرباص A330-200p2F بعد تحويلها من طائرة ركاب إلى طائرة شحن تتسع لحمولة 60 طن.

قامت مصر للطيران باستضافة فاعليات المؤتمر السنوى لاتحاد الشركات السياحية البلجيكية UPAV فى مدينتى الأقصر وأسوان بحضور 150 شركة سياحة بلجيكية فى إطار تنشيط السياحة.

تستضيف مصر للطيران فى بداية شهر نوفمبر القادم أعمال اللجنة التنفيذية رقم 83 والجمعية العامة رقم 51 للاتحاد العربى للنقل الجوي(الاكو) هذا العام فى القاهرة، وذلك فى إطار حرص الشركة على المشاركة فى كافة الفاعليات والأحداث الهامة للمنظمات الدولية والإقليمية فى مجال النقل الجوى، هذا ويشارك فى هذا الحدث ما يقرب من 33 من رؤساء شركات الطيران العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأعضاء بالاتحاد، بالإضافة إلى الشركاء

فى الصناعة مثل ايرباص - بوينج - بومباردية- امبراير - اماديوس.

تم تفعيل اتفاقية شراكة بالرمز مع شركة Shenzhen Airlines الصينية. 

تم توقيع اتفاقية خدمة ومناولة بضائع مع شركة الخطوط الروسية Aeroflot Airlinesلخدمة رحلاتها فى القاهرة.

وتتوسع أعمال الشركة داخل القارة الأفريقية حيث تم توقيع شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ووزارة الطيران المدنى بدولة غانا عقدا لإنشاء مركز لتقديم الخدمات الفنية لشركات الطيران العاملة من وإلى مطار كوتوكو الدولى بالعاصمة الغانية أكرا.

وقد نجحت مصر للطيران فى إخراج موسم حج بصورة مشرفة ونقلت ٧٢ ألف حاج على متن ٣٣٧ رحلة جوية بنسبة انتظام بلغت أكثر من ٨٥٪.

الخطوط الجوية الجديدة لمصر للطيران:

وفقاً لاستراتيجية الشركة الوطنية مصر للطيران تسعى الشركة لتوسيع شبكة خطوطها الجوية لتغطية أكبر عدد من الوجهات حول العالم، حيث أنه من المقرر تسيير 3 خطوط جوية جديدة اعتبارا من نهاية يناير 2019 وهي: كيجالى برواندا - دوالا بالكاميرون - هانزو بالصين

 

أسطول مصر للطيران الجديد خلال العامين القادمين:

سينضم لأسطول مصر للطيران عدد (33) طائرة وهم:

الطائرة بوينج دريملاينر B787-9 (6) طائرات

 الطائرة A220/200 (12) طائرة

الطائرة الإيرباص A320neo (15) طائرة

 

رابعاً: تطوير أنظمة الملاحة 

يحقق السيطرة الكاملة على المجال الجوى المصرى

تطوير أنظمة الملاحة الجوية والاتصالات بما يحقق السيطرة الكاملة على المجال الجوى المصرى، إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة، سيتم إنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة بغرض استخدام أحدث التقنيات فى مجال الملاحة الجوية خاصة (الاتصالات - الملاحة - الرادارات) من خلال إنشاء شبكة أقمار صناعية مكونة من محطة مركزية بمركز القاهرة للملاحة الجوية وعدد (21) محطة أقمار صناعية بالمواقع الخارجية.

 

خامساً: أكاديمية الطيران

قامت الأكاديمية مؤخرا بضم أحدث طائرات التدريب الجديدة من طراز «Beechcraft Bonanza G36» و58 Beechcraft Baron وبذلك وصل عدد أسطولها إلى 25 طائرة ويأتى ذلك فى إطار خطة الأكاديمية لتحديث وتطوير أسطولها، كما حققت الأكاديمية الريادة دون عن غيرها من أكاديميات التدريب بمنطقة الشرق الأوسط بمنح إجازة صيانة الطائرات طبقا لتشريعات EASA وICAO.

وانطلاقا من رغبة الأكاديمية فى التطوير الدائم ومواكبة أحدث البرامج التدريبية التى تخدم قطاع الطيران، قامت الأكاديمية باستئناف التدريب فى مجال طب الطيران والذى يعد تخصص مهنى يقوم فيه الطبيب المختص بتوقيع الكشف على أطقم الركب الطائر وتحديد مستوى اللياقة الطبية وفقاً لتشريعات المنظمة الدولية للطيران المدنى (الايكاو)، وقد أسفرت جهود الأكاديمية فى هذا المجال إلى إدراج منظمة الايكاو لدورات طب الطيران ضمن خطة تدريباتها بعدما تم اعتمادها وتطويرها من قبل برنامج TRAINAIR PLUS.

استحدثت الأكاديمية إجازة طيار تجارى بالون من 6 إلى 8 شهور والذى يشمل إجازة طيار خاص وطيار تجارى بالون، حيث يتم استقبال الطلبة بعد حصولهم على الثانوية العامة أو الشهادات التى تعادلها ويتم اجتياز الطالب عدة اختبارات فى اللغة الإنجليزية والاختبارات الطبية والنفسية بالإضافة إلى الحصول على موافقة الجهات الامنية لطيران الطالب فوق الأجواء المصرية، هذا وقد تم تخريج أول دفعة لمهندسى صيانة البالون فى شهر يوليه 2018.

ومن جانب آخر تنتهج الأكاديمية خطة تسويق تعتمد على Digital Marketing لاستهداف الشريحة العمرية التى تستقى معلوماتها من خلال الكمبيوتر والهاتف الخلوى، والقيام بعمل زيارات إلى مدارس اللغات وتقديم عرض عن خدمات وأنشطة الأكاديمية للطلاب، بالإضافة إلى توقيع الأكاديمية على عقود تسويقية للوافدين من الخارج مما كان له المردود الإيجابى فى زيادة عدد الطلبة الوافدين من الدول العربية منها العراق وليبيا واليمن والكويت وجنوب السودان والبحرين، كما يصل عدد الطلبة من دولة العراق بالأكاديمية إلى أكثر من 50 طالبا.

وقعت الاكاديمية مؤخراً برتوكول تعاون مع شركة مزايا للاستشارات والتدريب الليبية لتدريب عدد 153 طالبا ليبيا فى كل من كلية المراقبة الجوية وكلية الدراسات المتخصصة.

كما وجه الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى بأهمية التنسيق بين المطار والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران لتوفير أفضل الإمكانيات لتدريب طلاب الأكاديمية وخلق جو مناسب يساعدهم على الطيران بكفاءة عالية (المساعدات الملاحية -الإدارية -الفنية- الهناجر.. وغيرها)، بالإضافة إلى التنسيق بين مطار أكتوبر والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران المدنى والتى تعمل بنفس المطار، فى إطار توجهيات وتعليمات الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى لتوفير مناخ جيد للمتدربين.