رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أبرز المزارع السمكية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتل الاستزراع السمكى مقدمة اهتمامات دول العالم كافة ومنها مصر التى اتجهت لاستغلال ثرواتها البحرية والطبيعية لتأمين حاجة الشعب من الغذاء، وكان توجه القيادة السياسية للاستفادة من نهر النيل والبحيرات والمخزون السمكى فى كل محافظة، وكان مشروع مزرعة "برسيق" بالبحيرة امتدادا لمشروع بركة غليون والتي يعد توجهًا رائدًا فى ذلك المجال.

 

ونظرًا لأهمية الاستغلال الكبير للثروة السمكية ووقف استنزافها تسعي الدولة والمختصون في هذا المجال بعمل مشاريع كبيرة لسد الفجوة الغذائية، وتنمية منطقة قناة السويس، وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

 

وترصد "بوابة الوفد" أبرز المزارع السمكية فى المحافظات  التي أفتحتت في عهد الر ئيس عبدالفتاح السيسي باعتبارها إحدى المصادر الأساسية التى يمكن الاعتماد عليها لحماية الأمن الغذائى.

 

البحيرة

وأفتتح الدكتور عزالدين أبو ستيت،  وزير الزراعة، اليوم الأحد، مزرعة "برسيق" والتي تعد من أكبر مزارع الهئية العامة للثروة السمكية والتى تبلغ مساحتها 2000 فدان.

 

وهي عبارة عن "مجمع سمكي" به مزرعة سمكية ومصنع أعلاف ومفرخ سمكي ومركز تدريب، وتم تقسيمها إلى أحواض وتنتج كميات كبيرة من مختلف أنواع الأسماك كالبورى الطوبار والبلطي والمبروكة وذلك للتخفيف من أعباء المواطنين وتوفير الأسماك بالجودة والأسعار الاقتصادية أمام جمهور المستهلكين.

 

كفر الشيخ

 

وفي كفر الشيخ  افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمزرعة "بركة غليون" التابعة للقوات المسلحة، والتى تقع بنطاق مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، حيث، تم افتتاحها فى ١٨ نوفمبر من العام الماضى ٢٠١٧ على مساحة ٤٠٠٠ فدان مرحلة أولي، من جملة ١٢ ألف فدان، تقسم على ٣ مراحل، بتكلفة ٧٠٠ مليون جنيه، تنتج ٢٥ ألف طن أسماك سنويًا.

 

القليوبية

 

وشهدت محافظة القليوبية، أول مشروع للاستزراع السمكى على أرض المحافظة، وجرى إنزال ٥ دفعات من زريعة الأسماك ببحيرة "عرب العليقات" بالخانكة، والتى تقدر بحوالى ٨٠ ألف

أصبعية بلطى، والتى تقع على مساحة ٨٥ فدانًا، والتى جرى إطلاق أربع دفعات بحوالى ٣١٠ آلاف زريعة سمكية.

 

وكان الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى يرافقه اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور خالد الحسنى رئيس هيئة الثروة السمكية، قام بوضع حجر الأساس لإقامة أول مشروع للثروة السمكية ببحيرة عرب العليقات بالخانكة، والتى تقع على مساحة ٨٥ فدان.

 

مشروع هيئة قناة السويس

 

افتتح الرئيس عدالفتاح السيسي  المرحلة الأولى والثانية من مشروع الهيئة ، بطاقة ١٠٤٤ حوضًا كخطوة استرشادية من المرحلة الأولى نحو استكمال المشروع الكبير بطاقة ٤٤٤٠ حوضًا، على أن يتم مشروع الاستزراع السمكى يقع شرق قناة السويس فى محيط مدينة القنطرة شرق، وتشرف علية هيئة قناة السويس، مساحة مشروع الاستزراع السمكى ٧٥٠٠ فدان، وبه ٤٠٠٠ حوض لأنواع مختلفة من الأسماك.

 

دمياط

 

فى محافظة دمياط، توجد أكثر من ١٣٠٠ مزرعة سمكية بالمحافظة، ما بين قرى شطا والسيالة وغيرهما من القرى والمراكز بالمحافظة، حيث يوجد مناطق لا تصلح للزراعة تسمى ا"لملق"بها المئات من المزارع السمكية بالمحافظة، خاصة المناطق المطلة على بحيرة المنزلة بدمياط.