رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى مثل هذا اليوم.. مصر تحرر الأسرى الفلسطينيين مقابل شاليط الإسرائيلى

جلعاد شاليط
جلعاد شاليط

تعتبر مصر من الدول الرئيسية فى عمليات حفظ السلام والأمن الدولي، حثث إنه في مثل هذا اليوم من عام 2011 بدأ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، بوساطة مصرية، حيث تم الإفراج عن 477 أسيرا فلسطينيا بالسجون الإسرائيلية فيما قامت حماس بتسليم الجندي المختطف لديها جلعاد شاليط إلى مصر، إيذانًا ببدء عملية التبادل.

 

وتُعد صفقة شاليط أو صفقة وفاء الأحرار كما يسميها الفلسطينيون، تعد إحدى أضخم عمليات تبادل الأسرى العربية الإسرائيلية، كانت مميزة لأن الفلسطينيين استطاعوا الحفاظ على الجندي الإسرائيلي أسيرا لنحو 5 سنوات رغم خوض إسرائيل حربين على قطاع غزة.

 

وقد أعلن عن التوصل لهذه الصفقة في 11 أكتوبر 2011 بوساطة مصرية، وتعد هذه الصفقة الأولى في تاريخ القضية الفلسطينية التي تمت عملية الأسر ومكان الاحتجاز والتفاوض داخل أرض

فلسطين.

 

ويأتى مشاركة مصر فى عمليات حفظ وبناء السلام فى إطار الأمم المتحدة حيث شاركت مصر فى 38 بعثة حفظ سلام بأكثر من 30 ألف فرد قاموا بأداء مهامهم تجاه صون السلم والأمن الدوليين فى 24 دولة بإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا منذ مشاركتها الأولى فى البعثة الأممية فى الكونغو عام 1960.

 

وكان أشار سامح شكري، وزير الخارجية، لدور مصر المتنامي في مجال حفظ السلام على المستوى الدولي، حيث تعد الدولة السابعة على مستوى العالم من حيث المساهمة في عمليات حفظ السلام.