عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. التضامن: حريصون على مشاركة مجتمعية لاستهداف المستحقين للدعم النقدى

نيفين قباج
نيفين قباج

أكدت نيفين قباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، تحديث قانون 137 لسنة 2010 لعمل منظومة واحدة للدعم النقدي المشروط تشمل الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، كما انتهت الوزارة من تدريب 300 طبيب حتى الان ممن يعملون بالقومسيون الطبي لتحديد نسب العجز والتي يترتب عليها استحقاق الدعم النقدي المشروط بما يسمح باستهداف مرضى السرطان والدرن والجزام والغسيل الكلوي وانيميا  البحر المتوسط وبعض الأمراض النفسية التي تعيق صاحبها عن القيام بالعمل لإدراج تلك الشرائح ضمن برنامج الدعم كرامة.


جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها نيفين القباج مساء اليوم امام فعاليات ختام ورشة العمل التشاورية التي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي للإعلاميين في إطار التوعية باليات حوكمة تطبيق الدعم النقدي المشروط " تكافل وكرامة " واسس تنقية كشوف الصرف من الأسر والأفراد الغير مستحقين وذلك بتطبيق آليات التحقق سواء بطريقة مميكنة أو عن طريق التحقق بالبحث الميداني حرصا من الوزارة على ايصال الدعم للمستحقين.

يأتي  اللقاء الذي شارك به عدد واسع من الصحفيين والصحفيات بالصحف اليومية والاسبوعية ومندوبي الصحف بالمحافظات في اطار اطلاق الوزارة لسلسلة من اللقاءات الإعلامية التي تستهدف التعريف بمشروطية  ببرنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة والذى تطبقه الوزارة منذ مارس 2015 واليات وتحديات التطبيق والتحقق.


أدار ورشة العمل التي استمرت على يومين من خلال عدد من الوحدات التدريبية والعصف الذهني أستاذ الاعلام  د عادل صالح المستشار الإعلامى للبنك الدولي لمشروع تكافل وكرامة ودكتور  أحمد لطيف مسؤول البرنامج بالوزارة ود محمد العقبى المستشار الإعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكد  دكتور أحمد لطيف أنه في إطار تنوع أشكال الدعم للأسر الأولى بالرعاية، قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإعفاء بعض الفئات

من دفع الرسوم المدرسية وهم أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، وأبناء الأسر التي تحصل على مساعدات الدعم النقدي من التضامن . كما تعفي التربية والتعليم أبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائل من دفع الرسوم.

 

وأشار إلى أن القيم الممنوحة لمستفيدي البرنامج من دعم تكافل وكرامة هي   325 جنيه شهريا  إضافة إلى حصول الابن في المرحلة الثانوية على دعم قيمته 140جنيه شهريا والطفل في المرحلة الإعدادية على 100 جنيه شهريا و80جنيه للطفل في المرحلة الابتدائية إلى جانب منح الطفل من سن يوم وحتى 6 سنوات 60 جنيه.  كما تم حاليا اضافة السيدة المسيحية المنفصلة ضمن الفئات التي يحق لها الحصول على دعم تكافل وذلك بعد توافر شروط حصولها على الدعم مؤكدا انه في إطار ترشيد الدعم وايصاله لمستحقيه من الأسر والمواطنين الأولى بالرعاية، تعتزم الوزارة اتخاذ الإجراءات القضائية ضد الأسر والأشخاص اللذين حصلوا على دعم نقدي بغير وجه حق.


جدير بالذكر فان وزارة التضامن الاجتماعي تمتلك أكبر قاعدة بيانات لتوصيف الفقر في الشرق الأوسط وحظت باشادات من منظمات دولية وتضم   30 مليون مواطن.