رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الري تواصل استعداداتها لاستقبال السيول بسيناء

بوابة الوفد الإلكترونية

تواصل وزارة الري استعداداتها لمواجهة موسم الأمطار والسيول والتدابير التي تجريها وزارة الموارد المائية والري والمحافظات وكافة الجهات المعنية للتعامل مع أية مستجدات خاصة بالأمطار والسيول وتفعيل لجان المرور على مخرات السيول للوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال مياه السيول خلال الفترة المقبلة.


فيما يخص حالة الطقس والأمطار، فقد شهدت منذ يوم الثلاثاء وحتى صباح اليوم الخميس، مدينة سانت كاترين، وبعض مدن العريش ورفح والشيخ زويد وبئر العبد سقوط أمطار متوسطة لعدة مرات متكررة، مما أدى إلى وصول كميات مياه بسيطة للبحيرة رقم ١ بمنطقة النبي صالح بالمدينة.  كما تجمعت المياه في الأماكن المنخفضة الموازية للطرق داخل المدينة وفي منطقة النبي هارون، إلا أنه لم يحدث أي تأثير للأمطار على الطرق أو المنشآت أو الأكمنة.


هذا وقد قام سد وادي الإسباعية بحي الإسباعية بمدينة سانت كاترين، بحجز المياه التي هطلت على حوض وادي الإسباعية. والجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري قد انتهت من تنفيذ و افتتاح سد وادي الإسباعية في شهر يوليو الماضي ضمن منظومة حماية مدن محافظة جنوب سيناء من أخطار السيول. حيث يصل

طول السد إلى ١٥٠ مترًا ويصل ارتفاعه إلى ٦.٥ متر بينما تصل سعة السد التخزينية  إلى 100 ألف متر مكعب و قد وصلت تكلفة تنفيذه حوالى  ٥٤٣٥٠٠٠ جنيه.


وقد توقفت الأمطار على معظم الأنحاء وجارٍ التنسيق مع الجهات المعنية والمتابعة بالمحافظات لتشكل فريق عمل واحد متكامل للتعامل اللحظي مع أية مستجدات. وتستمر في عملها غرفة العمليات المركزية إلكترونية التي تم تشكيلها والتي تضم كافة جهات الدولة المعنية للتعامل الفوري والوقتي مع السيول والأمطار لضمان تحقيق التنسيق الكامل بين الجهات من خلال الدفع بكل الموارد المتاحة ( بشرية – مادية- معدات).


و في ذات السياق، تسود حالة من الطقس المستقر كافة محافظات والوضع أمن ومناسيب المياه بالترع والمصارف ومحطات الرفع أمنة.