رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. اختتام فعاليات نموذج محاكاة الأمم المتحدة بـ"البحوث الأفريقية"

معهد البحوث والدراسات
معهد البحوث والدراسات الأفريقية - أرشيف

يختتم اليوم الخميس، نموذج محاكاة الأمم المتحدة ومنظماته المتخصصة في أفريقيا بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية، بجامعة القاهرة وبمشاركة الأمم المتحدة.


وكانت انطلقت فعاليات نموذج المحاكاة في 13 سبتمبر، واستمرت لمدة ٦ أسابيع وذلك بحضور  الدكتور علي نوفل عميد معهد البحوث والدراسات الأفريقية،  والدكتور عطية طنطاوي وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا ، والسيدة راضية عاشوري  مدير المكتب الاعلامي للأمم المتحدة ولفيف من الإعلاميين والاقتصاديين والسياسيين المهتمين بالشؤون الأفريقية.


ويعد نموذج محاكاة الأمم المتحدة نقلة نوعية لطلاب النموذج حيث أنه يرفع درجة الوعي لدى الباحثين حول دور الأمم المتحدة وأفريقيا والتعرف على المشكلات التي تواجهها الدول الأفريقية وكيفية التغلب عليها.

 

واستهل النموذج أعماله بالعديد من المحاضرات ألقاها نخبة من أساتذة العلوم السياسية والاقتصادية ثم المرحلة العلمية حيث قام الباحثين بالتدريب العملي على كيفية عمل البحوث العلمية، ثم الانتقال بعدها إلى مرحلة التدريب على المحاكاة والتي تركزت على دور الأمم المتحدة في افريقيا، من خلال

ثلاث برامج ثم التدريب عليها وهم برنامج  المنظمات الاقتصادية "البنك الدولي "، برنامج المنظمات الأمنية والحقوقية "مجلس الأمن"،برنامج المنظمات المتخصصة "منظمة العمل الدولية .

    
وتم طرح عدة قضايا من خلال التدريب العملي على المحاكاة ومنها دور الأمم المتحدة ومنظماتها في افريقيا والانتقادات الموجهة لها والعقبات التي تواجهها بالإضافة إلى التوصيات  التي وضعها الباحثين لإصلاح المؤسسة التابعة للأمم المتحدة ووضع مشروعات الاتفاقيات.


ثم اختتم النموذج فعاليته بمحاضرة عن الامم المتحدة للتعرف على الأهداف الإنمائية واختيار نحو ٣٠باحث من النموذج للتدريب على الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة واختبار مجموعة منهم للسفر لألمانيا للتدريب كمتطوعين للأمم المتحدة.