عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد لقاء الرئيس السيسي مع بوتين.. خبراء يتوقعون عودة السياحة الروسية بقوة

عودة السياحة الروسية
عودة السياحة الروسية

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلي روسيا للقاء نظيره الروسى فلاديمير بوتين، لبحث ملفات التعاون المشتركة بين البلدين، ومن أبرز الملفات التي من المتوقع أن يتم مناقشتها، عودة السياحة الروسية لمصر.

 

ورصدت "بوابة الوفد"، توقعات خبراء سياحيين حول عودة الساحة الروسية لمصر خلال الفترة المقبلة، قائلين: " تعد خطوة جية للأمام، ستعمل على حدوث طفرة سياحية، لو السياحة الروسية عادت لطبيعتها هتفرق معانا".

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور مجدي البنودي، الخبير السياحي، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لروسيا ولقاء نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، لمناقشة بعض القضايا ومن ضمنها عودة السياحة الروسية لمصر تعد خطوة جيدة للأمام، وتمنى البنودي عودة السياحة الروسية كما كانت سابقًا بكامل قوتها مع بداية عام 2019.

 

وأضاف البنودي، أن السائح الروسي يتمتع بحبه التجول في مختلف الأماكن، قائلًا: "سائح ترفيهي من الدرجة الأولي، ويستطيع السفر إلى كثير من الأماكن خلال رحلة واحدة، بالإضافة إلى الاستفادة من وقت الفراغ في الوقت وعمل أبحاث واكتشافات عن بعض الأماكن".

 

وأوضح الخبير السياحي، أن الطيران بين القاهرة وموسكو يعمل بشكل منتظم خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلي أنه في حالة فتح مطارات الغردقة وشرم الشيخ ومرسي علم، نستطيع القول إن السياحة الروسية عادت بالفعل إلي مصر.

 

وتوقع البنودي، أنه في حالة بدء وصول بعثات سياحية من روسيا على مطار الغردقة، وشرم الشيخ، ومرسي علم، ستصل نسبة السياحة الروسية إلي 2 مليون سائح في 2019، لافتًا إلى "السياحة الروسية صعب ترجع العام الحالي، لأنها هتاخد وقت في الدعاية، وحجز الرحالات وغيرها".

 

وفي هذا الصدد، قال هاني الرفاعي، الخبير السياحي، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لروسيا ومقابلته مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، ستساعد على عودة السياحة الروسية، وستعمل على حدوث طفرة سياحية، مشيرًا إلى أن مناقشة عودتها خلال لقائهما سنرصد ثمارها المرحلة القادمة.

 

وأضاف الرفاعي، أن تأكد الجانب الروسي من حالة الأمن المستقرة بمصر خلال الفترة الحالية، ستساعد بشكل كبير في

عودة السياحة وبأسرع وقت، قائلًا: "بقالهم أكثر من سنتين بيقولوا السياحة الروسية هترجع لمصر ومرجعتش، ولكن الزيارة الحالية لها عمق استراتيجي وستعود في أقرب فرصة".

 

وأشار الخبير السياحي، إلي أن عودة السائح الروسي لمصر في المرحلة المقبلة ستضيف للسياحة المصرية، لافتًا إلي أن معظم السائحين الروسيين يستمتعون بالسياحة الشاطئية في الغردقة وشرم الشيخ، بالإضافة إلي التجول في المنتجعات السياحية والشواطئ.

 

وفي نفس الإطار، قال الدكتور زين الشيخ، مستشار مصر السياحي السابق في اليابان، إن ملف عودة السياحة الروسية من أهم القضايا المتوقع مناقشتها خلال الزيارة الحالية لروسيا، مضيفًا أن عودة السياحة ستؤثر على مصر بشكل كبير، قائلًا "لو السياحة الروسية عادت لطبيعتها هتفرق معانا كتير".

 

وأضاف الشيخ، أن عدم عودة السياحة الروسية لمصر إلى الآن، سببها أوضاع تتعلق بالجانب الاقتصادي الروسي، قائلًا " كانت هناك مرحلة صعبة للأقتصاد الروسي، وحاول الرئيس بوتين أن يمنع السائحين الروسيين من الذهاب لدول أخري لتقليص العملة الصعبة، وليس على مصر فقط".

 

وأوضح مستشار مصر السياحي السابق في اليابان، أن جميع المطالب الأمنية الخاصة بالمطارات التي وضعتها روسيا، تم تنفيذها بالفعل بالتعاون الفني بين الجانبين المصري والروسي، لافتًا إلي أنه لم يتبقي سوى الموافقة من الجانب الروسي، ولكن العودة تستغرق 6 أشهر لترتيب بعض الأوراق والحجز وغيرها".