عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: علاقة مصر بروسيا تقلل من الاعتماد على الدولار

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن العلاقات بين مصر وروسيا تاريخية، حيث بدأت من الستينات في مجالات عدة منها بناء السد العالي، والمساهمة في بناء العديد من المصانع، الأمر الذى يؤكد أهمية العلاقات الروسية المصرية.

وأضاف "فهمي" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الرئيس السيسي يعمل على إعادة العلاقات بين الشرق والغرب، من خلال زياراته لعدد من الدول، حيث يسعى لإقامة علاقات دولية مع كبرى الدول مثل روسيا وأمريكا والصين، وغيرها من الدول ذات الثقل السياسي العالمى.

وأشار رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الأزهر، إلى أن مصر تسعى لإقامة صناعات كبرى تتطلب مجهودات عظيمة لإقامتها، وفي ضوء العلاقة بين مصر وروسيا ستكون هناك مساعدات لإقامتها، لافتًا إلى أن هناك الكثير من المزايا في هذه العلاقة وهو تقليل الاعتماد على الاستيراد بالدولار نسبيًا، والاعتماد على الجنية المصري والروبل الروسي.

وتابع: "هناك الكثير من المجالات

التي تستفيد منها مصر، أهمها مجال السياحة، وفي ظل التعاون المشترك سيعمل على عودة روح السياحة الروسية لمصر"، مشيرًا إلى أن روسيا تعد القاطرة الأولى لجذب السياح الأوربيين من مختلف الدول، بالإضافة إلى الاستفادة المصرية في مجال الرياضة من خلال تجربة روسيا في تنظيمها لكأس العالم 2018.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ألقى كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسى، اليوم الثلاثاء، ثمن فيها العلاقات المصرية الروسية، مؤكدًا انها تمتد عبر التاريخ، حيث أنها الصديق الوفي، الذي يمكن دائماً الاعتماد عليه، لاسيما في ظل تقارب الرؤى والدعم المتبادل في مختلف المحافل الدولية.