رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: يجب تهيئة المعلم للتدريس لأنه أول من يساهم في تكوين شخصية الطالب

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور علي فارس، خبير تطوير المناهج وإستراتيجية التعليم الفني، إن استخدام العنف في المدارس مرتبط بالنظم التعليمية المختلفة ويمثل انعكاسًا لسلوك المجتمع بأسره، ويجب معالجته عن طريق احتواء المدرسة والأسرة للطالب، بجانب تهيئة المعلم بطرق سليمة، لكونه صاحب أول مرحلة  في تكوين شخصية الطالب من البداية.

 

وأضاف فارس، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن أسباب انتشار ظاهرة استخدام العنف في المدارس، تتمثل في أسباب داخلية وهي عدم تهيئة المدارس الحكومية لتصبح عامل جذاب للطلاب، سواء من حيث إعداد الفصول، أو تأخر المناهج، إلى جانب تكدس الفصول بالطلاب، وتدهور مرتبات المدرسين، وهذا ما يؤثر بالسلب علي الأداء المهني للمعلم.

 

وطالب خبير تطوير المناهج وإستراتيجية التعليم الفني، برعاية التعليم، وإعداد الفصول

بنسبة لا تتعدى ٢٥ طالب داخل الفصل الواحد كحد أقصى؛ وذلك لتخفيف الضغط النفسي على المعلم وتهيئته لممارسة عمله بإتقان، بالإضافة إلى إلغاء الأنشطة المدرسية الغير مفعلة في المدارس المتكدسة بالطلاب، واستبدالها بتدريس مواد من معلمين متخصصين، لتهيئة الطلاب وابتعادهم عن أي سلوك سيء.

 

يذكر أنه انتشرت في الآونة الأخيرة، الكثير من وقائع ظاهرة اعتداء المعلمين على الطلاب واستخدام العقاب الجسدي، والتي كانت مع بداية العام الدراسي الجديد، وكان أبرزها الضرب بـ"الشلوت" والجلد.