عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع زيارة الرئيس لموسكو.. السيسي وبوتين "9 لقاءات في أربع سنوات"

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة تستمر لمدة 3 ايام، سيلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين الروس، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس السيسي كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، وستكون المرة الأولى التي يلقي فيها رئيس دولة أجنبية كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي.

وكان الكرملين، قد أوضح في بيان له عن أن بوتين والسيسي سيبحثان، بعد غد الأربعاء، في منتجع سوتشي قضايا الساعة في الأجندة الدولية، بجانب توقيع وثائق مشتركة.

ونرصد خلال هذا التقرير، لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين..

 

فبراير 2014..

في فبراير 2014، كان أول لقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة السيسي لموسكو، ووقتها كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة.

 

أغسطس 2014

وفى أغسطس 2014، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لروسيا، واستقبله خلالها بوتين، وبحثا خلالها قضية مكافحة الارهاب وأهمية تضافر الجهود وتكثيف التعاون في كافة المجالات ذات الصلة بمواجهته، كما بحثا أطر تنمية العلاقات بين الجانبين في كافة المجالات.

 

فبراير 2015

وفي فبراير 2015، زار الرئيس الروسي  بوتين مصر، والتقى بالسيسي، وشهد لقائهما بحث مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، كما وجه السيسى الدعوة لموسكو لزيادة حجم استثماراته في عدد من المجالات الحيوية.

 

مايو 2015

وبعد ثلاثة اشهر، وفي مايو 2015،  كان اللقاء الربع بين السيسي وبوتين، حيث زار الأول روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين للمشاركة في احتفالات موسكو بمناسبة الذكرى السبعين لاحتفالات أعياد النصر فى التاسع من مايو 1945 فى الحرب العالمية الثانية.

 

أغسطس 2015

وفي أغسطس من العام ذاته،  قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لروسيا، واستقبله

فلاديمير بوتين، وناقش الجانبان العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع في المنطقة العربية تتعلق بمكافحة الإرهابية، بجانب بحث كافة المجالات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

 

سبتمبر 2016

وفي سبتمبر 2016،  أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين بالصين، وتناولت المباحثات تعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات خاصة العلاقات التجارية والاقتصادية، بجانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة الوضع فى سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية.

 

سبتمبر 2017

وفي سبتمبر 2017، التقى الرئيس السيسى مع نظيره الروسى بوتين، على هامش مشاركته فى قمة "بريكس" التى تستضيفها مدينة "شيامن" الصينية، وأعلن السيسى، آنذاك، أن مصر أكملت الاتفاق المتعلق بعقد بناء محطة الطاقة النووية المصرية فى الضبعة مع الجانب الروسى، وأصبح العقد جاهزا للتوقيع.

 

ديسمبر 2017

فى ديسمبر 2017، قام بوتين بزيارة لمصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحثا الجانبان سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة أبرزهم مجال الطاقة، بالإضافة عقد المباحثات السياسية بصيغة «2+2»، لتكون مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تبنت موسكو معها هذه الصيغة التى تتبناها روسيا مع خمس دول أخرى هى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.