رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور .. الإهمال يضرب بقرارات التربية والتعليم عرض الحائط

الإهمال في المدارس
الإهمال في المدارس في العام الدراسي الجديد

حرص وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، على اتخاذ قرارات شديدة تخص العام الدراسي الجديد من أجل إعادة الانظباط واستمرار العملية التعليمية بكل نظام.

ومع تحضيرات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، للعام الدراسي الجديد، وإعلان قرارات جديدة تقضي بفرض غرامات على الطلاب المتغيبين عن المدارس دون عذر مقبول، في حالة الغياب لمدة قدرها 10 أيام متصلين أو منفصلين بكافة المدارس تقدر بـ 10 جنيهات من ولى الأمر .

ومن ضمن القرارات أيضًا التي أصدرها وزير التربية والتعليم تخص هذا الموسم الدراسي، هو منع التدخين بالمدارس، واصطحاب المحمول عند ذهاب الطلاب للمدرسة، ومن يخالف تلك القواعد يعاقب من قبل مدير المدرسة بالعقوبة المناسبة لفعله .

وبدأ العام الدراسي الجديد، ولم يمر على قدومه أسبوع، حتى انقلب كغيره من الأعوام الدراسية السابقة من فوضى وعدم التزام بالقوانين من قبل الطلاب، فعلى الرغم من الاستعدادات المبكرة لوزارة التربية والتعليم ، والانتشار الواسع لقيادات الوزارة بجميع محافظات مصر من أجل متابعة عودة الطلاب للمدارس، إلا أنه لم يخل منها بعض الظواهر السلبية الموروثة.

 وعلى رأس تلك الظواهر السلبية، هروب الطلاب من المدرسة، والصراع على اللحاق بالتختة الأولى بالفصل، وغيرها من العادات غير المحمودة في مجتمعنا، والموروثة من ثقافات أجيال سابقة، والتي يصعب تغييرها بسهولة.

وبالكاد هناك بعض المدارس التي لا تخلو من المسئولية تجاه الإهمال الشديد في نظافة وترتيب محتوياتها، فضلًا عن تقاعس عمال النظافة من رفع القمامة من أمامها، ووجود مقاعد مكسورة لا تصلح للاستعمال الآدمي، وهذا الدور منوطة به إدارة المدارس ولكنها للأسف في غياب تام عن المسئولية.

ومن المفترض أن يطبق "التابلت" على كافة مدارس الجمهورية، والتساؤل هنا عن كيفية استخدام التكنولوجيا في ظل غياب الانضباط والسلوك الجيد داخل المدارس، فضلًا عن الإهمال الجسيم لبعضها؟.