رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالى يترأس اجتماع الهيئة القومية للفضاء

اجتماع هيئة علوم
اجتماع هيئة علوم الفضاء

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الاثنين، مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بمقر الوزارة.

جاء ذلك بحضـور الدكتور محمود حسين القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى.

وأشار عبد الغفار إلى أهمية الدور الذى تقوم به الهيئة القومية للاستشعار من البعد، منوها بالمراكز البحثية ودورها في تحويل مخرجات البحث العلمى إلى تطبيقات يستفيد منها المجتمع، لافتًا إلى أن الفترة الحالية تشهد اهتماما ملموسا بالبحث العلمى من جانب القيادة السياسية.

وشدد الوزير على ضرورة التنسيق الكامل بين المراكز والمعاهد والهيئات البحثية وأن يعد كل مركز ومعهد بحثى خطة استراتيجية خاصة تشمل استعراضًا للإمكانات المتاحة به ونقاط التميز التى يتمتع بها والمشاكل التى تعترض الباحثين تمهيدا لحلها، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون

لكل معهد بحثي وحدة لتقييم الأداء بهدف النهوض بالبحث العلمى وتطوير الأبحاث العلمية لتخدم خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

ووافق المجلس على العديد من الترقيات لأعضاء هيئة التدريس والباحـثين بالهيئة.

وأحيط المجلس علمًا بتخصيص قطعة أرض في حدود (20) فدانًا بمدينة أسوان الجديدة لإنشاء مباني المركز المصري لاستقبال ومعالجة المرئيات الفضائية.

واستعرض الاجتماع بروتوكول التعاون بين الهيئة ومحافظ جنوب سيناء؛ بهدف دراسة أنسب المواقع للتوسعات العمرانية، وتحديد الموارد الطبيعية وكيفية استدامة هذه الموارد، ودراسات المناطق الثرية، وحماية الشواطىء والحفاظ على البيئة البحرية وتنمية موارد الثروة السمكية.