عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفارة اليابان وجامعة القاهرة يحتفلان بمرور ١٥٠ عامًا على "إصلاحات ميجي"

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم مركز الدراسات اليابانية بجامعة القاهرة بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة ومؤسسة اليابان مكتب القاهرة والجمعية اليابانية لتطوير العلوم وجامعة كروميه اليابانية، مؤتمر دولي بعنوان "مائة وخمسون عاما علي إصلاحات ميجي 1868 – كيف نستفيد من التجربة اليابانية".


عقد المؤتمر بمناسبة ذكري مرور مائة وخمسون عامًا علي الإصلاحات التي قام بها الإمبراطور ميجي، والتي أدت إلي تحويل اليابان إلي دولة حديثة وعصرية.


وعلي مدار يومي المؤتمر (22 – 23 سبتمبر الجاري)، تناول المؤتمر الذي شارك فيه عدد من الباحثين المصريين والعرب واليابانيين والسفراء والمسؤولين، مختلف الجوانب المتعلقة بتجربة ميجي الإصلاحية، بما فيها الجوانب الثقافية والتعليمية والثورة الصناعية والعلاقات الدولية في اليابان وغيرها من الموضوعات التي غطت تلك الحقبة الهامة من تاريخ اليابان.


أدار المؤتمر الدكتور وليد فاروق، مدير مركز الدراسات اليابانية.


وأشار السفير اليابانى ماساكى نوكي إلي البعثات اليابانية التي زارت مصر عامي 1860 و1864 لدراسة تجربتها. كما أعرب سيادته عن أمنيته في أن تزدهر الدراسات اليابانية في منطقة الشرق الأوسط ، وأن يزداد التواصل بين الباحثين العرب واليابانيين في المستقبل.


أما الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة فقد أشار إلي

أنه يمكن لليابان أن تستفيد أيضا من التجربة المصرية حيث إن لمصر إرثا حضاريا وثقافيا وقانونيا يزيد عن 7000 سنة.


كما شارك فى المؤتمر، البروفيسور ماساكي ناكابياشي، الأستاذ بجامعة طوكيو، والذي تحدث عن مائة وخمسون عامًا من التقاليد والابتكار والنمو في اليابان منذ عهد ميجي حتي الآن.


كما أكد علي أهمية بناء نظام تعليم وعدالة قوى لتحقيق النمو الاقتصادي للدولة ومناخ استثمار مستقر، يستطيع كلاهما الاستمرار فى حالة الصعوبات السياسية، وحتى فى حالة الكوارث المدمرة.


وقد قدم الباحثون المشاركون في المؤتمر من خلال أوراقهم البحثية، بالإضافة إلي النقاشات المثمرة التي شارك فيها ضيوف المؤتمر، توصيات ودروس مستفادة في مختلف المجالات بغرض الاستفادة منها في التجربة التنموية المصرية، متمنين النجاح لمركز الدراسات اليابانية بجامعة القاهرة.