رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. قيادات التعليم ينتشرون في مدارس الجمهورية

طارق شوقي بمدرسة
طارق شوقي بمدرسة في أسيوط

انطلق قيادات وزارة التربية والتعليم، صباح اليوم الأحد، خارج ديوان عام الوزارة لإجراء جولات ميدانية على المدارس بمختلف أنحاء الجمهورية؛ لمتابعة سير العملية التعليمية بأول أيام الدراسة.

جاء ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الذي وجّه بتوزيع جميع القيادات على المديريات لمتابعة بدء العام الدراسي وخاصة في الصفوف التي تطبق النظام الجديد بالتنسيق مع مديري المديريات بالمحافظات والوقوف على إتمام التجهيزات وانتهاء أعمال الصيانة بالإضافة إلى التأكيد على تسليم الكتب.

 

وزير التعليم يداعب أطفال الصعيد

توجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمحافظة أسيوط للاطمئنان على سير العملية التعليمية بمحافظات الصعيد.

وأجرى جولة تفقدية بمدرسة أسيوط الثانوية بنات سابقًا الشهيد أحمد فايز حاليًا، ومدرسة الزهراء الابتدائية، بمحافظة أسيوط، للاطمئنان على سير العملية التعليمية وخاصًة مع بدء تطبيق النظام التعليمي الجديد بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

وحرص شوقي على حضور حصة مدرسية داخل الفصل والحديث مع أطفال المدارس ومداعبتهم.

وتابع موقف وصول الكتب، وإجراءات الصيانة الداخلية بالمدارس، وتطبيق لائحة الانضباط، وما تضمنته من منع التدخين ومنع استخدام التليفون المحمول، وأداء المعلمين المدربين بالمراحل التعليمية الأولى، وما يتعلق بانتظام اليوم الدراسي والعملية التعليمية، وتوصيل الشبكات الخاصة بالإنترنت للمدارس.

وزار شوقي مخازن الكتب لمراجعة أعداد  الكتب وطرق توزيعها على المديريات، لتيسير كل الإجراءات اللازمة لسهولة التوزيع على المدارس.

 

نائب الوزير يكافئ مدير مدرسة ببني سويف

تفقد الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، مدارس محافظة بني سويف برفقة المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف؛ للاطمئنان على سير العملية التعليمية وخاصة مع بدء تطبيق النظام التعليمي الجديد بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

وزار عمر مجموعة من المدارس منها مدرسة الشهيد الرائد محمد مرزوق محمد (الصفا ع بنات) ببنى سويف الجديدة، ومدرسة الثانوية بنات الجديدة بحي الحميات.

وتابع موقف وصول الكتب وإجراءات الصيانة الداخلية بالمدارس وتطبيق لائحة الانضباط، وما تضمنته من منع التدخين ومنع استخدام التليفون المحمول وأداء المعلمين المدربين بالمراحل التعليمية الأولى، وما يتعلق بانتظام اليوم الدراسي والعملية التعليمية، وتوصيل الشبكات الخاصة بالإنترنت للمدارس.

وعقد عمر اجتماع بمديرية التربية والتعليم ببني سويف، مع مديري عموم الإدارات التعليمية بالمحافظة،  لمناقشة الموضوعات المتعلقة بنظام التعليم الجديد بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والصف الأول الثانوي.

ومنح عاطف أحمد عويس، مدير مدرسة الحديثة بنات الإعدادية إدارة بني سويف التعليمية مكافأة شهر للانضباط داخل المدرسة والتميز في الأداء الإداري.

 

رئيس قطاع التعليم يحضر "حصة"

تواجد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، في مدرسة الشهيد باسم محسن فاروق الابتدائية بإدارة الدقي في محافظة الجيزة، وحضر حصة لشرح المنهج الجديد في اللغة العربية لطلاب الصف الأول الابتدائي.

ووجه حجازي رسالة طمأنينة إلى الطلاب بأن نظام التعليم الجديد ممتع ويهدف إلى تنمية شخصية الإنسان، ويجب أن يحصل الطالب على مهارات تساعده في حياته.

كما وجه المعلمين بضرورة مساعدة التلاميذ على بناء المعرفة، والتركيز على ممارسة استراتيجيات التعلم النشط، وعلى ضرورة متابعة وصول أدلة المعلم والعمل من خلالها.

واطمئن حجازي على انتظام سير الدراسة بالمدرسة ومتابعة وصول الكتب الدراسية لأيدي الطالبات، والوقوف على إتمام التجهيزات بالمدرسة، وانتهاء أعمال الصيانة، بالإضافة إلى توفير كل سبل الراحة للطالبات وتذليل كافة العقبات أمامهن.

وحرص حجازي على مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطالبات خلال فترة طابور الصباح بالمدرسة، وقام بتهنئتهم ببدء العام الدراسي الجديد وتوجه بالشكر للقائمين على تنفيذ فقرات الإذاعة المدرسية خلال الطابور.

وحاور حجازي الطالبات في مدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات وشرح لهن نظام التعليم الجديد المطبق على الصف الأول الثانوي في ضوء القرار الوزاري رقم (344) لسنة 2018، الصادر بشأن نظام الدراسة والتقويم للصف الأول الثانوي العام.

وأشاد حجازي خلال الزيارة بالتواجد الجيد للطالبات داخل الفصول، ووجه بضرورة استخدام استراتيجيات تدريس تُنمي التفكير، وروح العمل الجماعي، كما اطمأن على تفعيل ممارسة الأنشطة التربوية داخل المدرسة.

والتقى حجازي أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة، وهنأهم بالعام الدراسي الجديد وأثنى على دورهم المحوري في بناء مجتمع التعلم، وأكد على أن المعلمين هم بمثابة العمود الفقري للعملية التعليمية، وأشار إلى أنه مهما قامت الوزارة بتطوير المناهج الدراسية، فلن تنجح مساعيها إلا من خلال المعلمين.

 

مستشار الوزير يسلّم الكتب المدرسية للطلاب

زار الدكتور ياسر عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والمشرف على التعليم الخاص والدولي، والإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مجموعة من المدارس في محافظة القاهرة، للاطمئنان على الطلاب، والإجراءات السلوكية.

وتابعوا تطبيق لائحة الانضباط المدرسي من تليفون محمول، وتدخين، وأداء المعلمين المتدربين الجدد، ومتابعة موقف وصول الكتب والصيانة الداخلية للمدرسة، وحالة دورات المياه، وكل ما يتعلق بالعملية التعليمية، كما تم الاطمئنان علي توصيل الشبكات

للمدارس .

ومن المدارس التي قاموا بزيارتها، مدرسة باب الشعرية الثانوية بنات، وأم المؤمنين الثانوية، ومدرسة سيدي محمد البحر الابتدائية بإدارة باب الشعرية.

وسلّم خيري بنفسه الكتب المدرسية للطلاب الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية بناء على تعليمات الوزير.

 

مساعد الوزير تحاور طلاب مدارس الفيوم

تابعت الدكتورة أسماء الديب، مساعد الوزير لشئون المديريات ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو، مدارس الفيوم، برفقة اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، والدكتور عادل عبد المنعم عبد العزيز مدير مديرية التربية والتعليم.

وزارت الديب عدة مدارس منها مدرسة "محمد أحمد عبد التواب" بإدارة شرق الفيوم، ومدرستي "التحرير الابتدائية، ومحى الدين أبو العز" بإدارة غرب الفيوم.

ووجهت الديب بضرورة تسليم الكتب الدراسية منذ اليوم الأول للدراسة، لافتة إلى إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أن عام 2019 هو عام التعليم في مصر، الذى يأتي بالتزامن مع النظام التعليمي الجديد الذى تطبقه مصر بدءًا من العام الدراسي الحالي.

وشملت الجولة متابعة مدرسة الثانوية بنات بإدارة غرب الفيوم، ووجهت الديب طالبات المدرسة بضرورة الجد والاجتهاد منذ اليوم الأول للدراسة والاهتمام بالأنشطة المدرسية لأن النشاط التربوي مكمل تعليمي هام، كما تحاورت مع طالبات الصف الأول الثانوي حول طريقة تطوير التعليم والنظام الجديد في التعليم وكذلك طريقة التقييم به.

وقامت بزيارة مدارس الرواد الخاصة بالإدارة غرب الفيوم التعليمية وتفقد الفصول الفكرية الملحقة بقسم ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدرسة، وأثنت على معلمي هذه الفصول وتأثيرهم في حصول طلاب هذا القسم على بطولة الجمهورية في الكاراتيه ثلاث سنوات متتالية والمشاركة في أعياد الطفولة ويوم المعاق العالمي على مستوى الإدارة، وبرنامج الموهوبين بإدارة الموهوبين بالفيوم، وأن عدد طلاب الفصل لا يزيد عن (14) طالب في الفصول الفكرية بالمدرسة، مؤكدة ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشادت بانتظام العملية التعليمية والجهد المتميز المبذول في العمل بمدارس الفيوم وضرورة تنمية روح الولاء والانتماء لدى الطلاب.

 

رئيس قطاع الخدمات بمدارس دمياط

زار هشام السنجري، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، مديرية التربية والتعليم بدمياط للاطمئنان على حسن سير العملية التعليمية في أول أيام الدراسة.

وتفقد بعض مدارس إدارة دمياط التعليمية بمرافقة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، والسيد أحمد سويلم مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط.

واطمأن على موقف المدارس من حيث انتهاء أعمال الصيانة، وتسليم الكتب الدراسية، وانتظام الطلاب والمعلمين والهيئات الإدارية، وتطبيق لائحة الانضباط المدرسي والتي تضمنت في بنودها منع استخدام أجهزة التليفون المحمول وأيضًا منع التدخين، وموقف البنية التكنولوجية بالمدارس الثانوية، وتواجد الزائرة الصحية بالمدارس، وانضباط اليوم الدراسي بمدارس المحافظة.

ومن المدارس التي زارها: "مدرسة دمياط الرسمية لغات الجديدة، والإمام محمد عبده الإعدادية بنين، واللوزي الثانوية بنات، والإمام محمد عبده الابتدائية، والثانوية العسكرية بنين".

 

رئيس الأمن يتفقد مدارس السويس

تفقد اللواء أيمن محمد جلال، رئيس الإدارة المركزية للأمن، عددا من المدارس بمحافظة  السويس، برفقة عبد الحافظ وحيد مدير مديرية التعليم بمحافظة السويس، ومحمد الروبي مدير عام الإدارة العامة للأمن.

وزار مدارس متعددة المراحل وهي مدرسة ٢٥ يناير بحي عتاقة، ومدرسة محمد حافظ الابتدائية بمنطقة الملاحة، والمدرسة الحديثة بنات الإعدادية بحي السويس.

وخلال تفقده، أثنى جلال على نظافة الفصول، ومستوى انتظام الطلاب في المدارس.