رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين: أزمة جديدة في سعر الطماطم.. وتوقعات باستيرادها

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الحاج حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن زيادة صادرات الحاصلات الزراعية له عائد اقتصادي كبير على كل من الدولة والفلاح، مؤكدًا على ضرورة تغطية احتياجات السوق المحلي قبل التفكير في التصدير للخارج.

وأوضح أبو صدام، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن السوق المحلية في الفترة الأخيرة تعاني من ارتفاع كبير في الأسعار، ولا مجال لمقارنة أسعار العام الحالي بالماضي، مشيرًا إلى أن الطماطم من المنتظر أن تشهد أزمة كبيرة في الفترة القادمة.

وأضاف نقيب عام الفلاحين، أن مساحة زراعات الطماطم قلت عن العام المنقضي، بسبب ارتفاع أسعار الأدوات اللازمة للزراعة، علاوة على تلف العديد منها بسبب التقاوي الفاسدة، قائلًا : " الطماطم هترتفع أسعارها بدرجة كبيرة الفترة القادمة، وقد تلجأ الدولة لاستيرادها، وهناك بالفعل أخبار عن إستيرادها من الأردن، ولابد من توقف تصديرها في الفترة المقبلة لاحتياج السوق المحلي لها".

وطالب، بتطوير أساليب التسويق للحاصلات الزراعية، حيث تم زراعة مساحات كبيرة من الذرة والقطن، إلا أن ذلك لم يعد على الفلاح بالعائد المتوقع، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي من الزراعة ليس التصدير، وإنما عمل توازن بالسوق المحلية، وتحقيق أمن غذائي على مدار السنة.

يذكر أن صدر تقرير عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر قامت بتصدير 4 ملايين و40 ألفا و826 طنا من المحاصيل الزراعية خلال الفترة من يناير 2018 وحتى سبتمبر من نفس العام، بزيادة وصلت إلى 231 ألف طن بواقع 5.7% عن نفس الفترة من العام الماضي.