عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عضو بـ"الأطباء": التبرع بالأعضاء سينقذ مئات الآلاف ويوفر المليارات

التبرع بالأعضاء -
التبرع بالأعضاء - أرشيف

قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن التبرع بالأعضاء أمر بسيط جدًا معمول به في كل دول العالم، وسيوفر عشرات المليارات لمصر وينقذ مئات الآلاف، والتبرع سيكون دون مقابل (فقط النفقات الرمزية).

 

وأوضح سمير، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أننا في حاجة لتغيير ثقافة التبرع بالأعضاء، مضيفًا أن تجارة الأعضاء انتشرت بشكل كبير في الوقت الحالي والتوسع في التبرع بالأعضاء سيقضي عليها، وأما عن من يقولون إن نقل الأعضاء حرام فهم بعض المتشددين، ومصر الدولة الوحيدة في العالم التي بها هذا اللغط، وهناك بعض الدول خصصت مكافأة لأهل المتبرع للتشجيع على التبرع.

 

وتابع، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن ملايين المصريين ماتوا خلال آخر 30 عامًا بسبب جهل المواطنين وبعض الأفكار المتشددة، مشيرًا إلى أن وفيات الطرق وحدها تكفي لإنقاذ من يحتاجون

للتبرع، كما أن بنوك الأعضاء لا تكلف كثيرًا، كما أن القانون ينص على نقل الأعضاء من الأشخاص المتوفيين بعد أخذ إذنهم مسبقًا.

 

واختتم حديثه، أن بنك التبرع بالأعضاء سيسجل كل شيء لضمان إتمام الموضوع بنجاح، ونوه إلى ضرورة وجود هيئة نقابية لمراقبة نقل الأعضاء، ووجود قوانين رادعة للمخالفين.

 

جدير بالذكر، أن النائب خالد هلالي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، طالب بتوسيع دائرة التبرع بالأعضاء، لما فيه من فائدة كبيرة تعود على المرضى، إذ يوفر عليهم العناء الذى يعيشون فيه، فضلًا عن توفير الأجهزة.