عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير عن سيارات المزيج بين الوقود والكهرباء: تقضي على تلوث الهواء

المهندس جمال عسكر-
المهندس جمال عسكر- خبير السيارات وهندسة الطرق

كتب ـ مصطفى سيد:  

أشاد المهندس جمال عسكر، خبير السيارات وهندسة الطرق، بمبادرة طرح السيارات التي تعمل بمزيج من الكهرباء والوقود بالسوق المصرية، مشيرًا إلى أنها خطوة صائبة نحو وضع منظومة جديدة، تضع مصر في مصاف الدول المصنعة للسيارات الحديثة.

وأوضح عسكر، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه يوجد عدة أنواع من السيارات؛ سيارات البنزين، والديزل المُعروف بالسولار، والكهرباء، وسيارات المزيج بين الكهرباء والوقود والتي تُعرف بالهايبر، لافتًا إلى انتشار بيع سيارات الهايبر بالعديد من الدول بشكل كبير، حيث باعت اليابان ما يقرب من 9 مليون سيارة من نوع الهايبر وسيارات الكهرباء.

وأشار خبير السيارات وهندسة الطرق، إلى مميزات تلك السيارات، حيث تُعتبر إحدى الوسائل للتخلص من تلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات، خاصة وأن ما يقرب من 4 مليون سيارة رُخصت بالقاهرة، مما يدل على حجم العوادم التي تُنتجها تلك السيارات، مؤكدًا على أهمية صحة الإنسان خاصة وأن مصر بها نسبة كبيرة من مصابي الربو.

وأضاف عسكر، أنه من أهم مميزات سيارات الهايبر التوفير على المواطن والدولة، فالمواطن يعاني من ارتفاع أسعار الوقود، والدولة تعاني من

التكلفة المرتفعة، مشيرًا إلى أن هذه السيارات آمنة تمامًا، وليس لها سلبيات إلا طول شحن السيارة، حيث يتراوح زمن شحنها من ساعة لـ 12 ساعة، وتختلف المدة على حسب نوع الشاحن.

وطالب، الدولة بسرعة وضع استراتيجيات لصناعة السيارات في مصر، رغبة للوصول للطريق الصحيح الذي يجعل مصر رائدة في تلك المجال.

 يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التقى اليوم بالمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة؛ لمناقشة آليات دعم الصناعة الوطنية، وخلال الاجتماع استعرض مبادرة حول التشجيع على طرح السيارات التي تعمل بمزيجٍ من الكهرباء والوقود، وذلك في إطار خطة الدولة لترشيد دعم الطاقة، حيث تم التأكيد على ضرورة إعداد برنامج لتشجيع على هذه المبادرة.