عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير العدل: مصر تحترم كل المعاهدات وأحكام القانون الدولى

وزير العدل يفتتح
وزير العدل يفتتح مجمع المحاكم بمطروح

كتبت ـ إيمان إبراهيم:

 

افتتح، اليوم ، المستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، فعاليات الاجتماع الحادى عشر للخبراء الحكوميين العرب فى القانون الدولى الإنسانى بالتنسيق مع جامعة الدول العربية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر المصرى بحضور وفود أكثر من عشر دول عربية يتقدمهم وزير العدل الليبى ورؤساء اللجنة الوطنية للقانون الدولى الإنسانى بالدول العربية المشاركة.

وقال وزير العدل إن مصر بتاريخها العريض وحضارتها الإنسانية التى امتدت عبر العصور تحترم وتطبق كل المعاهدات الدولية وقواعد وأحكام القانون الدولى الإنسانى، ومن هنا كانت دعوتها لهذا المؤتمر على أرضها إيمانًا منها بأهمية تطبيقه ونشر مبادئه فى ظل الظروف التى تمر بها المنطقة العربية الآن.

وأضاف الوزير خلال الافتتاح إن فكرة عقد الاجتماع جاءت لتعزيز الجهود الرامية إلى تطبيق القانون الدولى الإنسانى على الصعيد الوطنى والعربى.

يعقد المؤتمر على مدار يومين ويختتم أعماله بمناقشة خطة العمل الإقليمية لتطبيق القانون الدولى الإنسانى على الصعيد العربى خلال عامين.

من ناحية أخرى، افتتح وزير العدل، أمس، مأمورية استئناف مطروح ومحكمة مرسى مطروح الابتدائية ومرسى مطروح الجزئية والسلوم الجزئية والعلمين الجزئية

بحضور مساعد الوزير لقطاع التطوير التقنى ومركز المعلومات القضائى.

وصرح «عبدالرحيم» بأن مشروع ميكنة محاكم محافظة مطروح يعد من الجيل الثانى لمشاريع ميكنة المحاكم، إذ يشمل ميكنة جميع إجراءات الدعوى وصولًا إلى الحفظ الإلكترونى، وأشار إلى أن هذا النظام يعد نقلة نوعية فى عمل المحاكم من نطاق العمل الورقى واليدوى إلى منظومة قضائية تكنولوجية تسهم فى تحقيق العدالة الناجزة.

وأضاف وزير العدل أن هذا النظام الجديد يتميز بأنه يتيح للمتقاضين الاطلاع على سير إجراءات التقاضى فى الدعاوى الخاصة بهم من خلال الموقع الرسمى لوزارة العدل على الإنترنت، منوهًا بأن الافتتاح يأتى ضمن منظومة فرض وإنفاذ القانون التى تتبناها الدولة من خلال التعاون الوثيق مع وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى.