رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعامل مع المقصرين بالقانون.. وسنقضى على فيروس (سى) خلال عامين

الرئيس خلال افتتاحه
الرئيس خلال افتتاحه مستشفى المنوفية العسكرى

كتب ـ ناصر عبدالمجيد:

 

< أعطوا="" الفرصة="" للمنظومة="" التعليمية="" الجديدة="" ولا="" تنتقدوها="" قبل="" تطبيقها="" على="">

< يجب="" على="" كل="" المسئولين="" علاج="" خلل="" المراكز="" الطبية="" حتى="" لا="" تحدث="" مشاكل="" فى="" حياة="">

 

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسى وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، لطمأنة المصريين عن واقعة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وتعهد الرئيس خلال افتتاح مستشفى المنوفية العسكرى بمحاسبة المقصرين بالقانون، بقوله: «مش هنسيب حاجة، وأى مقصر هيتم التعامل معاه بالقانون».

وعلقت وزيرة الصحة والسكان على واقعة الغسيل الكلوى بمستشفى ديرب نجم بقولها: « تم تحويل الواقعة إلى النيابة العامة للتحقيق، وتم جمع عينات مياه من كل المناطق المحيطة بالمستشفى وتمت مراجعة عقد الصيانة الشهرية وتقاريرها، والتدخل الطبى بالمستشفى أنقذ باقى مرضى الغسيل الكلوى».

كما دعا «السيسى» المصريين للتوجه إلى مقرات حملة فيروس «سى» عند بدء الحملة فى أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن المرض فتك بالمصريين على مدى السنوات الـ40 الماضية.

وأضاف الرئيس: «قمنا بما يلزم من إجراءات من أجل إنجاح فكرة المسح الطبى ونأمل خلال العامين القادمين فى القضاء على المرض بمصر بتضافر جهود الدولة مع مواطنيها»، مطالبًا بتكريم أطباء المعهد القومى للكبد على مجهودهم فى القضاء على فيروس «سى».

وتابع «السيسى»: «يجب على المسئول فى أى مستشفى أو مدرسة الانتباه لمواطن الضعف بالمنشأة الطبية والتعليمية، وتوافر التكلفة الحقيقية للعلاج تسمح بالانتهاء من قوائم الانتظار، وكان ينقصنا التمويل لمواجهة التحديات فى المجال الطبى»، مشددًا على أن التحدى الأكبر هو توفير التمويل اللازم للخدمة.

واستطرد «السيسى» بالقول: «لدينا حلم بأن يتم الكشف على كل المصريين فوق 18 سنة للقضاء على فيروس (سى) تمامًا، ونسعى لتوفير الكشف الطبى السريع على فيروس (سى) بالمدارس للاطمئنان على أبنائنا الطلاب».

وطالب الرئيس بدراسة أسباب ارتفاع أعداد قوائم الانتظار حتى 40 ألف حالة، مؤكدًا ضرورة الاستمرار فى منظومة العلاج الاعتيادية بالتوازى مع منظومة قوائم الانتظار.

وعلقت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، على ذلك بأن 40 ألف مريض تم تسجيلهم فى قوائم الانتظار، ولكن المرضى الفعليين الذين تلقوا العمليات الجراحية هم 1788 مواطنا، ولكن هناك من قام بالكشف وتبين أن حالتهم تحتاج إلى علاج فقط وتمت فلترتهم إلى الرقم السابق.

وتابع «السيسى»: «إحنا حطينا رقم سنوى لإنهاء قوائم الانتظار.. والرقم اللى إحنا حطيناه ممكن يلبى العدد.. والصحة كانت بتصرف 300 مليون جنيه كل عام، وانه خلال 3 سنوات سيتم صرف مليار جنيه على قوائم الانتظار، المفروض المستشفيات اللى بتعالج لابد من المحافظة على العدد دا.. لو إحنا حافظنا على 17 ألف هنقدر كل عام نقدم لهم العلاج وننهى قائمة الانتظار».

وأضاف أن مستشفى العديسات بالأقصر الذى تولته إحدى الجمعيات الأهلية سيكون متخصصًا فى الأطفال وقال: «احنا بنتكلم فى 600 مليون جنيه بدل 300 مليون جنيه، كل حاجة

بتتحسب وليها نظام».

ووجه الرئيس «السيسى» المحافظين والمسئولين إلى متابعة أى تعديات على حرم الطرق، قائلا: «فيه تعليمات ثابتة، لحرم الطرق حتى لو كان الطريق خارج المدن».

ووجه «السيسي» حديثه للواء كامل وزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قائلاً: «شقين كبارى وسط العمارات يا (كامل)، أبص ألاقى الناس ماشية ويا دوبك البلكونة متر من المحور، محدش يعمل كده، علشان الناس».

كما افتتح «السيسى» عبر الفيديو كونفرانس، عدداً من المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين، مؤكدًا أن هناك جهدًا يبذل منذ 5 سنوات من أجل الخروج بالنظام التعليمى الجديد.

وقال: «من غير دعم الناس وإيمانهم بالتجربة والمشروع ومعاونتهم ستكون المهمة صعبة»، مؤكدًا الأخذ فى الاعتبار بكل أساليب العلم فى التخطيط والإعداد للنظام بشكل غير مسبوق.

وتابع: «مش هانقول إن إحنا هانجرب فى ولادنا، إنما علشان ننجح يا ترى المحافظين الموجودين والنواب والأسر هاتزوروا المدارس دى علشان نشجع وندعم».

وكشف «السيسى» عن نيته فى زيارة المدارس اليابانية، بقوله: «هاروح كتير المدارس دى علشان أقعد وسط أحفادى وأقول للمعلم متهيألك إن مش قادرين نجازيك كويس، على الأقل هانيجى نشكرك وندعمك».

كما دعا الرئيس إلى عدم انتقاد النظام الجديد قبل مشاهدة الوضع على الأرض، لعدم إعطاء انطباع غير جيد عن المنظومة الجديدة، ومنح قوة دفع لازمة لإنجاح المشروع».

وتابع الرئيس: «التابلت تكلفته المالية كبيرة تصل لأكثر من 1000 جنيه، وهو مخصص للعملية التعليمية فقط، ومش هيستخدم غير كده، وبرجاء نجيبه بمستوى معين.. الدولة دفعت فيه رقم كبير جدًا من أجل خاطر أبنائها»، مطالبًا الجميع بالتكاتف من أجل تغيير الواقع للأفضل.

واستطرد «السيسى» بالقول: «التعليم لو نجحنا فيه هننقل البلد لمستوى تانى خالص.. من فضلكم ساعدونا.. فى الأكاديمية الدولية اختبار لمدة 3 ساعات حتى طلاب الكليات العسكرية وأعضاء النيابة الجدد.. اختبار حتمى وبرجاء تدخلوا المعلمين هذا الاختبار للى عاوزين يكملوا يدخلوا هذا الاختبار».