رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة العربية تعقد اجتماعًا مشتركًا للجان الفنية للنقل البري والبحري بالإسكندرية غدًا

بوابة الوفد الإلكترونية

اعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشئون الاقتصادية إدارة النقل والسياحة عن عقد الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط يومي: 19-20/9/2018 في مدينة الإسكندرية بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - أبو قير.

ومن جانبها أفادت الدكتورة دينا الظاهر مدير النقل والسياحة أن الاجتماع سيناقش عدد من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل والتي تتمثل فيما يلي: - الشروط المرجعية لدراسة إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لنقل التجارة والتي أعدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وتهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم حركة نقل التجارة، والنقل بين الدول العربية بحيث تساهم في تنمية ورفع كفاءة التجارة العربية البينية، وإيجاد وسيلة اتصال مباشر بين أطراف العمل التجاري العربي.

وجاء قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي (2153) تنفيذاً لقرار قمة الرياض الخاص بالمشاريع العربية بشأن دعم الاقتصاد الفلسطيني من أجل تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي من خلال تدبير الدعم اللازم في المجال السياسي والاقتصادي لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية لتخفيف أثار العدوان وتأهيل ما دمره الاحتلال ومساعدة دولة فلسطين للتغلب على أزمتها المالية.

فيما يأتي ذلك متابعة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة للنقل في المنطقة العربية وبيان جهود وزارات النقل العربية في هذا الخصوص لاعتمادها من مجلس وزراء النقل العرب وتضمينها في التقرير المرحلي حول جهود جامعة الدول العربية فـــــي تنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030 تمهيداً لرفعه إلى المنتدى السياسي رفيع المستوى

المعنى بمتابعة تلك الجهود على المستوى العالمي تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والذي ينعقد سنويا في هذا الشأن.

فيما سيتم عرض نتائج وتوصيات منتدى تحديد أثر طريق الحرير وايجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين، وهو المنتدى الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتنسيق والتعاون مع جامعة الدول العربية وبقرار من مجلس وزراء النقل العرب. ويأتي هذا المنتدى تأكيداً للمبادرة التي طرحها رئيس جمهورية الصين الشعبية عام 2013 حول مبادرة بناء الحزام الاقتصادي بطريق الحرير في القران 21 والتي تجلب فرصا استثمارية بالتعاون بين الدول العربية والصين، وذلك لما للمنطقة العربية من موقع متميز جغرافيا وتاريخيا على طريق الحرير.

وأشارت مديرة النقل والسياحة إلى أنه سوف يصدر عن الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط توصيات بشأن تلك الموضوعات ومن ثم سيتم رفعها إلى مجلس وزراء النقل العرب في دورته القادمة (أكتوبر:2018) للنظر بشأنها.