رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تنظم أول ورشة عمل لتصميم مسارات الدراجات داخل القاهرة

 الأمم المتحدة للمستوطنات
الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

كتبت- تهاني شعبان:

 

أجرى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – مكتب مصر بالتعاون مع محافظة القاهرة ومعهد سياسة النقل والتنمية، ورشة تفاعلية حول "التنقل المتكامل في القاهرة"، وذلك بهدف تصميم ممشى لركوب الدراجات في وسط القاهرة.

عقدت ورشة العمل بمقر الهيئة العامة للتخطيط العمراني في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في إطار مشروع تعزيز البنية الأساسية للدراجات الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالتعاون مع معهد سياسة النقل والتنمية تحت إشراف محافظة القاهرة.

ويهدف المشروع إلى تشجيع استخدام الدراجات كأحد وسائل النقل الحضري داخل محافظة القاهرة لتكون محافظة مستدامة وأكثر كفاءة وهو الأمر الذي يتطلب تخطيطا جديدا للنقل من خلال إنشاء برنامج متكامل لتطوير نظم النقل الحضاري في العاصمة وتأكيد وجود “الدراجة” في حياتنا اليومية ومن ثم تشجيع أنماط الحياة الصحية والبيئية.

كما يهدف المشروع إلى دعم الحكومة المصرية في مجال النقل المستدام وتعزيز البنية التحتية للدراجات وجعل ركوب الدراجات سهل وآمن في شوارع القاهرة، حتى

تصبح الدراجة إحدى محاور النقل في المدينة.

شارك في ورشة العمل مسؤولون من إدارة المرور بمحافظتي القاهرة والجيزة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ووزارة الإسكان، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ومعهد سياسة النقل والتنمية، وشركة سيتس، وجهات أخرى بالتعاون مع خبير تصميم الشوارع مايكل كينج من بوروهابولد. نجحت ورشة العمل في سد الفجوة بين النظرية والواقع والممارسة.

وفي ضوء الطلب المتزايد لراكبي الدراجات لتنفيذ مبادرة “سكتك خضرة” التي مولتها السفارة الدنماركية، والتي نفذت بالتعاون مع محافظة القاهرة وجمعية نهضة المحروسة. قام المشروع بتصميم وتصنيع وتركيب 100 ركنة للدراجات في وسط البلد ومصر الجديدة والزمالك لتلبية احتياجات راكبي الدراجات.