عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علم اجتماع: قانون عمل المأذونين يحتاج إلى تطبيق صارم

الزواج المبكر - تعبيرية
الزواج المبكر - تعبيرية

كتبت- أسماء محمود:

قال الدكتور علي الجبلي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية، إن أزمة الزواج المبكر الموجودة في مصر، لا يكمن حلها في مجرد سن قانون جديد يعيقها، بينما الأهم هو تطبيق هذا القانون بالشكل الصحيح.

وأضاف الجبلي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن القوانين في مصر بشكل عام لا تفعل، وقضية الزواج المبكر، تحتاج لمتابعة من عدة جهات في الدولة، فضلًا عن ضرورة توعية الأهالي من البداية بمخاطر هذا الزواج، وآثاره السلبية، على حياة البنت ومن ثم على عماد الأسرة بشكل عام.

ولفت أستاذ علم الاجتماع، إلى أن قانون عمل المأذونين بالفعل هو جيد، بينما الأهم هو ضرورة تطبيقه، والإشراف الصارم على تطبيقه، لضمان الحد من هذه الظاهرة على أرض الواقع.

وكان النائب عبد المنعم العليمى، تقدم بمشروع قانون تنظيم

عمل المأذونين، فى دور الانعقاد الماضى للبرلمان، والذي سيتم مناقشته خلال دور الانعقاد المقبل، وهو يهدف للتصدى لظاهرة الزواج المبكر، التى تعد من الأسباب المباشرة فى الزيادة السكانية، خصوصا وأن فلسفة مشروع القانون قائمة على أن يكون للمأذونين مجلس خاص بهم، وإدراجهم ضمن فئة العاملين فى الدولة وينطبق عليهم القوانين، وإلزامهم بعدة شروط إن لم تتحقق يعتبر العقد باطلًا، ويضع المأذون نفسه تحت طائلة القانون، ومنها ألا يقل سن المتزوج عن سن 18 عامًا شابًا كان أو فتاة.