عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة: دعم مؤتمر التنوع البيولوجي والاهتمام بسيناء أهم توصيات منتدى التنمية المستدامة بنيويورك

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب عبدالخالق خليفة وأماني سلامة:


أسفرت جلسات وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد الخاصة باتفاقيات التنوع البيولوجى والتنمية المستدامة على هامش المنتدى السياسى الرفيع المستوى بمقر الأمم المتحدة بنيويورك عن خروج الكثير من التوصيات.
أولى هذه التوصيات ناتجة عن اجتماع د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بنظيرتها وزيرة بيئة جنوب أفريقيا ونائب رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة حيث أكدت على دعم كافة الأفكار والمقترحات التي وضعتها مصر لتنظيم مؤتمر التنوع البيولوجي وعلى أن يكون هذا المؤتمر مؤتمرا أفريقيا كما شددت وزيرة جنوب أفريقيا على سعيها لحث وزراء البيئة الأفارقة من خلال الجلسة الاستثنائية لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة والتى ستعقد فى نيروبي مطلع سبتمبر الجاري على المشاركة والحضور فى مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي والذى تستضيفه مصر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ باعتباره حدثا دوليا يمثل القارة الإفريقية.
وكان الاهتمام بسيناء هو من أهم توصيات هذه الجلسات حيث أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تعمل وبدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) ومرفق البيئة العالمي (GEF) على إعلان مدينة "شرم الشيخ" كمدينة خضراء صديقة للبيئة بمكونات مختلفة منها إعادة تدوير المخلفات، واستخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة للطاقات المتجددة، وإعادة استخدام المياه، إضافة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي.
- وعلى المستوى السياسى تضمنت التوصيات إعلان المبادرة الخاصة بحلول الطبيعة والتي تربط الثلاث اتفاقيات (تغير المناخ-والتنوع البيولوجي-والتصحر) حيث أكدت وزير البيئة على تطلع مصر لدفع عجلة التنمية المستدامة من خلال إعلان تلك المبادرة مشيرة أن تلك المبادرة سترفع من شأن إتفاقية التنوع البيولوجي لتلحق باتفاقية تغير المناخ واتفاقية التصحر، خاصة

فى ظل أهمية اتفاقية التصحر للقارة الأفريقية، وتزامن ذلك مع ترقب ترأس مصر للدورة القادمة للاتحاد الإفريقي أوائل عام 2019.
كما تضمنت التوصيات الاتفاق مع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسكرتارية التنفيذية لاتفاقية تغير المناخ، والسكرتارية التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي، والسكرتارية التنفيذية للاتفاقيات ذات الصلة بالتنوع البيولوجى ومفوض الاتحاد الاوروبي على أهمية الدعم والرفع من شان مؤتمر التنوع البيولوجى القادم وضرورة رفع سقف الطموحات للدول النامية ووكذلك الدول المتقدمة للحفاظ على النظم الأيكولوجية من أجل تحقيق مصالح الشعوب وذلك من خلال الخروج خلال مؤتمر التنوع البيولوجي القادم بتوصيات حقيقة تحافظ على النظم الأيكولوجية وتدعم مسارات  التنمية من أجل تحقيق تنمية مستدامة حقيقية.
جاء ذلك على هامش مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك حيث شاركت سيادتها فى العديد من الجلسات الجانبية للمؤتمر، كما التقت بعدد من السادة المسئولين وممثلي الجهات الدولية ومجموعة من الشباب المصري المشارك فى المنتدي لدعم قضايا البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.