رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرفات ومميش يشهدان اجتماع المجلس الأعلى للموانئ

عرفات ومميش يشهدان
عرفات ومميش يشهدان اجتماع المجلس الأعلى للموانئ

كتب : محمود شاكر:

 

شهد وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، اليوم الأربعاء، اجتماع المجلس الأعلى للموانئ، بحضور الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية للقناة، وكذلك أعضاء المجلس من رؤساء الموانئ ومستشار وزير النقل للنقل البحري وممثلي الجهات المعنية.

 

بحث الاجتماع سبل وآليات رفع الأداء بالموانئ وزيادة قدرتها التنافسية واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تسهيل التجارة والقضاء على المعوقات التى تواجه المتعاملين وسبل جذب خطوط ملاحية جديدة بتقديم خدمات حديثة بالموانئ.

 

كما تم التأكد من كفاءة خطط التأمين الشامل الخاصة بسلامة الملاحة البحرية وتأمين المنشآت الثابتة والمنقولة، كما بحث المجلس الحوافز والتسهيلات التى تمنح بالموانئ المصرية.

 

وشدد وزير النقل وزير النقل على ضرورة الانتهاء من دراسة الخطة الشاملة لتطوير الموانئ المصرية ووضع تصور لتفعيل نظام الشباك الواحد بالموانئ المصرية خصوصًا وأن الموانئ المصرية قد أتمت ما يزيد عن 80 % من الاستعدادات المطلوبة من حيث البنية الأساسية والمعلوماتية الخاصة بالإجراءات المينائية.

 

وأضاف أن الدراسة ستساهم في التأكد من تقديم شبكة نقل متعددة الوسائط على قدر عالٍ من الكفاءة والاعتمادية، وتوفير

البنية الأساسية لربط الموانئ داخليًا وخارجيًا، ووضع خطط تنفيذ محددة وواضحة على المدى القصير والمتوسط مع التركيز على وضع خطط تفصيلية للاستثمار، وإعداد استراتيجية التطوير المستقبلي للأنشطة المينائية، مع الأخذ في الاعتبار توقعات حركة التجارة حتى 2030 والطلب والطاقة الاستيعابية المطلوبة بالموانئ طبقًا لهذه التوقعات.

 

والجدير بالذكر أن كود الغطس قد تم اعتماده وإرساله للنشر الرسمي بشأن إصدار أحكام تراخيص الغوص التجاري المصري ويتضمن (كود الغوص التجاري المصري خارج الساحل وكود الغوص التجاري المصري داخل الأرض – الساحل – الأعمال النهرية) ويتضمن التأكيد على شرط أن يكون للشركة المرخص لها مزاولة نشاط الغوص التجاري سجل تجاري وبطاقة ضريبية والحصول على موافقات الجهات الأمنية والمعنية واستكمال إجراءات الاستصدار.