عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر خطة تطوير ميدان السيدة عائشة

صورة تعبيرية لتطوير
صورة تعبيرية لتطوير الميدان

كتب - محمود عبد المنعم:

يشهد ميدان السيدة عائشة عملية تطوير، بتكلفة 60  مليون جنيه، لإعادة القيمة التاريخية للمكان والذي يتوسط منطقة تراثية هامة بها عدد من المناطق الأثرية الهامة والتي تعد من أهم المزارات السياحية بالقاهرة كمنطقة آثار القلعة ومنطقة الفسطاط ومجرى العيون ومنطقة مجمع الأديان.

 

هذا الميدان الذي يُعد نقطة الانطلاق لتصل إلى أي مكان داخل محافظة القاهرة و الجيزة، حيث يشهد تواجد  مواقف سيارات السرفيس التي تذهب إلي كافة المناطق بالقاهرة و بالجيزة بالاضافة إلى محطات موقف اتوبيسات النقل العام، ويساهم التطوير في تسيير الحركة للمواطنين الذين يتخذون من الميدان قِبلة انطلاقهم اليومية.

 

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" كل أبرز المعلومات عن خطة تطوير ميدان وكوبري السيدة عائشة.

 

الخطة البديلة

حرصت محافظة القاهرة و اللجنة الفنية الأمنية المشكلة لوضع التعديلات المرورية اللازمة علي وضع البدائل المناسبة وخطة العمل تمهيداً لغلق كوبري السيدة عائشة لاستكمال أعمال التطوير أعلاه وذلك للحفاظ على راحة وسلامة المواطنين خلال عملية الصيانة والتطوير .

 

-أعمال رصف واستعدال الأسوار وإزالة السطع العلوي الأسفلتي وضبط الميول العرضية والتي ستبدأ اعتباراً من يوم 28 يوليو حتى نهاية شهر سبتمبر.

 

-العمل على مرحلتين الأولى تمثل غلق الاتجاه للقادم من القلعة متجه إلى مجرى العيون وبعد الانتهاء منه يتم الانتقال للجهة الأخرى .

 

-توفير كل البدائل اللازمة ووضع العلامات الارشادية وتحديد مسارات للمشاة وأماكن العبور وتوفير المساعدات الفنية اللازمة من سدادات ضوئية وأقماع مرور وعلامات إرشادية وخلافه .

 

-تحديد خطوط السير السطحية المستخدمة كبديل للكوبري مع تكليف رئيس حي الخليفة ومديرية الطرق برفع كفاءة الطرق البديلة والاشغالات المعيقة لحركة سير المرور.

 

- تكثيف مروري متحرك وثابتاً وونش مرور للاستعانة به إذا لزم الأمر في حالة أي أعطال.

 

-تقوية جميع العناصر الإنشائية مع إضافة المظهر الحضاري المتناسق مع طبيعة الموقع العام للمنطقة.

 

-إضافة ألواح محورية لجسم الكوبري وتزويد أعمدة مائلة لتقوية الأعمدة العمودية الموجودة ومعالجة كل العيوب التي تتسبب في الحوادث .

 

تكثيف الخدمات لمواجهة الكثافات المرورية

 

قامت الإدارة العامة لمرور القاهرة بتكثيف الخدمات لمواجهة أية كثافات مرورية متوقعة مع وضع المساعدات الفنية والأقماع والإضاءات الكافية وجميع التجهيزات الدالة على وجود أعمال بالمنطقة.

 

كما وضعت حواجز حديدية بمحيط أعمال تطوير كوبرى السيدة عائشة لمنع الزحام أثناء إجراء أعمال تطوير الكوبرى وإحلال وتجديد الأعمدة المعدنية مع غلق كلى للدوران 2 أسفل الكوبرى للقادم من صلاح سالم والمقطم، مما يستلزم الأعمال ليلا ونهارا والتي تستمر حتى 18/7/2018.

 

الجدول الزمني للانتهاء من كوبري السيدة عائشة

 

وفي هذا الصدد وافق المهندس عاطف عبد الحميد

محافظ القاهرة، اليوم الثلاثاء على قرار اللجنة الفنية الأمنية المشكلة لوضع التعديلات المرورية اللازمة برئاسة اللواء  محمد قطب وكيل الإدارة العامة لمرور جنوب القاهرة، وتضم العميد  صفوت فواز مأمور قسم الخليفة، وممثلي قطاع مرور جنوب والبحوث والتخطيط بمرور القاهرة ، وومثلي الأمن العام والأمن الوطني، واستشاري المشروع ، ورئيس حي الخليفة وجهاز هندسة وتخطيط المرور بالمحافظة، وجميع الجهات المعنية والشركة المنفذة للمشروع لوضع البدائل المناسبة وخطة العمل تمهيداً لغلق كوبري السيدة عائشة لإستكمال أعمال التطوير أعلاه.

 

وأكد محافظ القاهرة على اللالتزام الكامل بالجدول الزمني للانتهاء من الكوبري، مشيرًا إلى أن العمل في تطوير كوبري السيدة عائشة يتزامن مع تطوير ميدان السيدة عائشة بالكامل وإعادة القيمة التاريخية للمكان والذي يتوسط منطقة تراثية هامة بها عدد من المناطق الأثرية الهامة والتي تعد من أهم المزارات السياحية بالقاهرة كمنطقة آثار القلعة ومنطقة الفسطاط ومجرى العيون ومنطقة مجمع الأديان.

 

وأشار المحافظ إلى أن  العمل بكوبري السيدة عائشة تم منذ عدة شهور باستخدام أحد البرامج الهندسية في التحليل الإنشائي لتحديد الطرق المثلى لعلاج مشاكل الكوبري ومنع الحوادث مع تحليل كامل لسرعة السيارات المناسبة للسير على الكوبري.

 

تجنب السير بتلك الاتجاهات

وأهاب المحافظ بالمواطنين وقائدي السيارات بتجنب السير بتلك الاتجاهات والالتزام باستخدام الاتجاهات البديلة و تعليمات المرور خلال تلك الفترة لحين الانتهاء من الاعمال وإعادة الكوبري للعمل بكفاءة وأمان كامل.

 

وأضاف المحافظ بأن أعمال الاصلاح والترميم لجسم الكوبري من أسفل تمت بالكامل في اثني عشر باكية من إجمالي 13 باكية والعمل جار حالياً في الباكية الأخيرة وكان يتم العمل بكل باكية على حدة بإغلاقها تم الانتقال للأخرى لعدم التسبب في أي إعاقة مرورية بالميدان.