رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحياء تفجر أحزان الثانوية العامة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ زكى السعدنى ومحمد البحيرى وياسر مطرى ومحمد ممدوح:

< طلاب="" الأدبى="" سعداء="" بسهولة="" الديناميكا="" وعلم="">

< 78٫5٪="" نتيجة="" عينة="" الفيزياء="" 80٫9٪="">

شكا طلاب الثانوية العامة من صعوبة مادة الأحياء، وشهدت العديد من اللجان ارتباكاً ملحوظاً وبعض حالات الغش والإغماء وإقدام بعض الطلاب والطالبات علي الانتحار سقوطاً من الأدوار العليا ومن نوافذ اللجان، حيث ألقت الطالبة ناريمان أسامة في أبنوب بأسيوط بنفسها من أعلي المدرسة، كما ألقي الطالب «محمود» بنفسه من الطابق الثاني، فيما تعددت بلاغات الاستغاثات علي الاسعاف والمستشفيات في مختلف المحافظات جراء صعوبة الأسئلة، فيما لم تسجل أي شكوي من مادة علم النفس لطلاب القسم الأدبي.

وكانت الطالبة «نرمين.أ.م»، قد ألقت بنفسها من الطابق الثالث بلجنة مدرسة المهندس عيد الثانوية بنات بمركز أبنوب في أسيوط بسبب صعوبة امتحان الأحياء للثانوية العامة وتم نقلها لمستشفى أسيوط الجامعي.

كما ضبط القائمون على لجنة النظام والمراقبة بلجنة البداري الثانوية للبنين بمحافظة أسيوط؛ شقيقين توأم الطالبين «الحسن.إ.ع»، وشقيقه «الحسين» بلجنة مدرسة البداري الإعداية للبنين أثناء محاولتهما الغش بالمحمول خلال أداء امتحان علم النفس حيث تم تحرير المحضر اللازم لكل منهما واستكمال الإجراءات القانونية.

وقال علي عباس، طالب بمدرسة منفلوط الثانوية بنين علمى علوم إن الامتحان كان صعبا ومعقدا، ويحتاج الى وقت أكثر وهناك أسئلة صعبة ومنها سؤال الفوسفات فى نموذج «ب» حيث إنه معقد جداً وصعب.

وأضاف عمر محمود بخيت، طالب أدبى، إن امتحان علم النفس كان سهلاً وفى متناول الطالب المتوسط، وهناك بعض الطلاب خرجوا من المادة قبل انتهاء الوقت، متمنيا أن تأتى باقى المواد بهذه السهولة.

كما ألقى طالب بنفسه من الطابق الثاني في امتحان الأحياء بالثانوية العامة في المنوفية، كما أصيبت طالبات  بحالات إغماء وإعياء، وتم نقلهن إلى المستشفيات.

تلقى الدكتور أمجد عبدالحميد، مدير عام إسعاف المنوفية، بلاغ استغاثة من لجنة مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بشبين الكوم بإقدام طالب على إلقاء نفسه من الطابق الثاني (الدور الأول علوي).

تم الدفع بسيارة إسعاف تحت إشراف شادي البدري، المشرف العام، وتبين أن الطالب يدعى محمود حمدان عبدالجواد وأصيب باشتباه كسور بالعمود الفقري والحوض، وتم نقله الى شبين الكوم التعليمي.

كما تلقى بلاغاً ثانياً بإصابة الطالبة كوثر محمود يسري بحالة إغماء أثناء أدائها الامتحان في مدرسة مصطفى كامل بقويسنا، وتم نقلها الى المستشفى المركزي.

والبلاغ الثالث من لجنة المنطقة الازهرية بشبين الكوم بإصابة الطالبة سارة مصطفى محمد (17 سنة) بحالة إغماء وتم علاجها في اللجنة.

والبلاغ الرابع من لجنة مدرسة الشهداء الابتدائية بنات بإصابة الطالبة سلمي نبيل خليف بهبوط وإعياء، وتم نقلها لمستشفى الشهداء.

وفي الشرقية، أشار وكيل الوزارة إلى تعرض حالة واحدة من الطلاب للإصابة بحالات إغماء بلجنة مشتول الثانوية التجارية بنات بإدارة مشتول السوق التعليمية، تم نقلها إلى المستشفي لإسعافها وتلقي العلاج اللازم.

وذكر أن غرفة عمليات المتابعة رصدت قيام طالبين بتمزيق بعض من ورقة الإجابة الخاصة بهما في امتحان علم النفس واجتماع بلجنتي الناصرية الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية ومدرسة محمود منير يونس بإدارة فاقوس التعليمية.

ولفت وكيل الوزارة إلى ضبط 4 حالات غش باستخدام المحمول بلجان مدرسة الشهيد محمد جمال الدين، «حالتين» ولجنة مدرسة محمد سامي العراقي بنات التابعتين لإدارة شرق الزقازيق التعليمية ولجنة مدرسة بلبيس الثانوية بنات القديمة «حالتين».

ومن ناحية أخري، أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم، ورئيس امتحانات

الثانوية العامة، الانتهاء من أعمال تقدير العينة العشوائية لمادتي التاريخ والفيزياء نجح في عينة الفيزياء 12 ألفاً و833 طالباً وطالبة وحصل علي الدرجات النهائية 341 طالباً وطالبة وبلغت نسبة النجاح 78٫5٪ مقابل 76٫21٪ العام الماضي، وأكدت النتائج حصول 3 آلاف و457 طالباً وطالبة علي شريحة من 90٪ إلي 100٪ بنسبة تبلغ 26٫94٪ وحصول عدد 2858 طالباً وطالبة علي شريحة من 80٪ إلي أقل من 90٪ بنسبة تبلغ 22٫27٪ وحصول 2275 طالباً وطالبة علي شريحة من 70٪ إلي أقل من 80٪ بنسبة تبلغ 17٫73٪، ونجح في عينة التاريخ 9 آلاف و446 طالباً وطالبة بنسبة تبلغ 80٫9٪ مقابل 77٫8٪ عن العام الماضي وحصل 1628 طالباً وطالبة علي شريحة من 90٪ إلي 100٪ بنسبة تبلغ 17٫23٪، كما حصل 1912 طالباً وطالبة علي شريحة من 80٪ إلي أقل من 90٪ بنسبة تبلغ 20٫24٪ وحصل 1802 طالب وطالبة علي شريحة من 70٪ إلي أقل من 80٪ بنسبة تبلغ 19٫08٪.

وكشفت العينة جدية صراخ الطلاب من صعوبة الأسئلة واحتوائها علي نقاط تعجيزية.

وتبدأ الكنترولات اليوم، تصحيح العينات العشوائية من أوراق الاجابة في مواد الأحياء وعلم النفس، كما بدأت الكنترولات في التصحيح العام لمادتي التاريخ والفيزياء بعد إدخال تعديلات علي نماذج الاجابة لازالة شكوي الطلاب من صعوبة الأسئلة وتضمنت تعديلات نماذج الاجابة إلغاء الدرجات المخصصة للجزئيات الصعبة والتي كانت موضع شكوي من صعوبة الأسئلة واعادة توزيعها علي باقي الأسئلة، تمكنت لجان الغش الالكتروني من التوصل إلي اللجنة التي خرجت منها أسئلة الامتحانات وتم تداولها عبر صفحات الغش الالكتروني بعد دقائق من بدء الامتحان، وأكد رضا حجازي، رئيس عام الامتحانات، أن الأسئلة تم نشرها قبل بدء الامتحانات مزيفة وليس علاقة بالامتحان الأصلي.

كما تم التوصل إلي الطلاب الذين نشروا أجزاء من أسئلة بسيطة من امتحان الديناميكا وضبطهم بمحافظتي بني سويف وكفر الشيخ، حيث قاموا بالنشر بعد مرور 20 دقيقة من بدء الامتحان، كما تم ضبط الطلاب الذين قاموا بنشر أجزاء من أسئلة امتحان مادة علم النفس بمحافظتي أسيوط والجيزة بعد مرور 20 دقيقة من بدء الامتحان، أما بالنسبة لورقة امتحان مادة الأحياء فهي غير حقيقية ومزيفة وفقاً لتأكيد رئيس قطاع التعليم العام.