رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يطالبون بتشجيع الشركات لمساندة الدولة وتخفيف الاحتقان لدى المواطنين

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- إيمان الشعراوى:

أكد عدد من المسئولين السابقين أن رجال الأعمال فى المحافظات عليهم دور كبير فى المشاركة المجتمعية ودعم المواطنين بعد ارتفاع المواد البترولية وأسعار السلع، موضحين انه يجب عمل مشروعات تستفيد منها الطبقات الفقيرة وضخ مزيد من الأموال فى المشاريع يستفيد منها المصريون وتقديم الخدمات والمساهمة فى المشروعات المختلفة كالمستشفيات والمشروعات الخيرية لدعم الارامل والايتام، والمشاركة فى رصف الطرق وعمل صرف صحى فى القرى النائية، وأوضحوا أن مشكلة رجال الأعمال أنهم يبحثون عن هامش ربح يصل لـ100% وهو رقم كبير، ولكن فى الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر فـإن تحقيق

هامش ربح 20% أمر جيد، مطالبين بإطلاق مؤشر المسئولية الاجتماعية وتفعيله فى مصر، بحيث يتم ترتيب الشركات من حيث خدمتها للبلاد وإعلان هذه النتائج أمام المواطنين لتحفيز الشركات على المنافسة ودعم الاقتصاد.

وأكد محمد عطية، وزير التنمية المحلية الأسبق، مشاركة رجال الأعمال لمساندة الدولة ضئيلة ولا ترقى للمستوى المطلوب.

وأضاف: يجب عمل مشروعات تستفيد منها الطبقات الفقيرة مثل صندوق «تحيل مصر» الذى يستخدمه الرئيس عبدالفتاح السيسى لحل مشاكل المواطنين.

وتابع: مشاركة رجال الأعمال ودعم المشروعات التى تحتاجها كل محافظة من مستشفيات ومدارس ورصف طرق وعمل صرف صحى أمر ضرورى يسهم فى تخفيف العبء على الدولة، والحقيقة أن الاعباء التى تتحملها الدولة كثيرة لذلك يجب عليها المشاركة فى كل المجالات وتقديم الخدمات للمواطنين وإقرار علاوات خاصة للعاملين فى الشركات الخاصة بهم تساوى العلاوة التى أقرتها الحكومة.

وشدد «وزير التنمية الأسبق» على دور مجتمع الأعمال فى دعم خطط الحكومة للتنمية وأهميته فى المشاركة المجتمعية، والذى يجب أن يكون نموذجًا للعطاء يحتذى فى الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر، مشددًا على أن هذه المشاركة طوعية ومن المفترض أن تكون نابعة من إحساسهم بالمسئولية تجاه مصر.

 

دور اجتماعى

وأكد رضا عبدالسلام، محافظ الشرقية الأسبق، أن رجال الأعمال عليهم دور اجتماعى قوى عن طريق تقديم الخدمات والمساهمة فى المشروعات المختلفة كالمستشفيات والمشروعات الخيرية لدعم الأرامل والأيتام.

وأضاف أن مشكلة رجال الأعمال أنهم يبحثون عن هامش ربح 100% وهو رقم كبير، مبينًا أنه فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر فـإن تحقيق

هامش الربح 20% أمر جيد.

وطالب «عبدالسلام» إطلاق مؤشر المسئولية الاجتماعية وتفعيله فى مصر، بحيث يتم ترتيب الشركات من حيث خدماتها للبلاد ومشاركتها فى دعم المواطنين وإعلان نتائج هذا الترتيب فى الصحف، وأن تكرمهم الدولة ما يتسبب فى تشجيع الشركات على اعتماد أفضل الممارسات التى تسهم فى إثراء القيمة البشرية والاجتماعية وتؤدى إلى تعزيز القدرة التنافسية للحصول على ثقة المواطنين.

وكشف «عبدالسلام» أن هناك دعمًا تقدمه الدولة لرجال الأعمال لكى يكونوا قادرين على التنافس وخلق فرص عمل، ولكن فى مقابل هذا الدعم يجب أن تكون هناك مشاركة ومساندة للدولة، حيث إن الاقتصاد أخذ وعطاء وهو ما يتجاهله بعض رجال الأعمال.

وأكد صبرى الجندى، مستشار وزير التعليم العالى، أن المسئولية الاجتماعية لرجال الأعمال تحقق لهم نوعًا من الأمان ومن خلال قيامهم بتنمية وإنشاء العديد من دور العلاج وتقديم خدمات مجانية لأبناء محافظاتهم ومساهمتهم فى تحسين البنية التحتية للمدارس والطرق وغيرها من الخدمات يمكن أن يتراجع الاحتقان لدى المواطنين.

وأفاد «الجندى» إن هذه المشاركة ستحد من الميول العدوانية للمواطنين تجاه رجال الأعمال وعدم وصفهم بأوصاف غير مكتملة، مبينًا انه يجب عليهم المشاركة فى تخفيف الأعباء لكى يتم اعتبارهم رجال أعمال وطنيين وليسوا مستغلين.

واختتم: الظروف الراهنة التى تتواكب مع استكمال مسيرة بناء الوطن والعبور إلى المستقبل تستوجب تعزيز ثقافة المشاركة التنموية من الجميع باختلاف مواقعهم، لدعم الإصلاح وتوفير مظلة حماية اجتماعية آمنة لأصحاب الدخول المحدودة.