رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومية اليمنية تعلن "أرخبيل سقطري" محافظة منكوبة بسبب إعصار موكونو

إعصار موكونو
إعصار موكونو

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، جزيرة أرخبيل سقطرى، محافظة منكوبة، بعد الأضرار الكبيرة التي خلّفها إعصار "موكونو"، الذي ضرب الجزيرة .

 

وأوضح المتحدث باسم الحكومة، راجح بادي، اليوم الخميس، أن "أرخبيل سقطرى تعتبر محافظة منكوبة بعد ما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة، لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم، أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

 

ودعا بادي "الأشقاء في التحالف العربي والمنظمات الدولية، تقديم المساعدة العاجلة للمنكوبين والمتضررين والغارقين، الذين جرفتهم السيول".

 

فيما أكد محافظ سقطرى، رمزي محروس، أن الإمكانات المتاحة في الأرخبيل غير قادرة على الوقوف أمام آثار عاصفة "موكونو"، داعيًا في الوقت ذاته "دول التحالف وجميع الداعمين للتدخل العاجل للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء والمساندة".

 

وبيّن محروس أن عدد المفقودين في الأرخبيل وصل إلى 17 شخصًا جراء غرق سفينتين وانجراف 3 سيارات بسبب السيول، لافتًا إلى أن غرفة عملية المحافظة تلقت بلاغات عن نزوح الأهالي من مساكنهم نتيجة الفيضانات وتدفق السيول في قرية بدهولة جنوب الجزيرة.

ودعا وزير الإدارة المحلية، ورئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبد الرقيب، فتح المنظمات الدولية الإغاثية والإنسانية إلى سرعة إرسال فرق طبية للمحافظات اليمنية، التي تأثرت بإعصار  "موكونو" المداري.

 

وحث الوزير اليمني منسقة الشئون الإنسانية في

اليمن، ليزا غراندي، على التنسيق مع المنظمات الإغاثية وتوجيهها لإرسال الفرق الطبية وأخذ الاحتياطات اللازمة لإنقاذ سكان محافظة المهرة وسقطرى وبقية المحافظات ومدها بالاحتياجات الإنسانية والمساعدات الطبية ومخيمات الإيواء كون آثار الإعصار أكبر من إمكانات السلطات المحلية في تلك المحافظات.

 

وأشار إلى ضرورة التنسيق الكامل بين تلك المنظمات وسلطات خفر السواحل اليمنية، والأرصاد لمواجهة آثار الإعصار.

 

عمان تخلي مستشفى السلطان قابوس بصلالة بسبب الإعصار "موكونو"

 

أعلنت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار بسلطنة عمان، إخلاءها مستشفى السلطان قابوس من المرضى المنومين، ونقل جميع الحالات المرضية الحرجة، ومرضى الغسيل الكُلوي، جوًا بالتعاون مع سلاح الجو، تفاديًا لإعصار "موكونو".

 

أوضحت المديرية، أنه سيتم نقل الحالات المرضية المستقرة، وحالات الولادة إلى مستشفى القوات المسلحة في مدينة صلالة، فيما سيتم استقبال الحالات الطارئة في مركز طب وجراحة القلب بصلالة.

 

وكالات