عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مروان يونس: دعوة السيسي لدمج الأحزاب صائبة

مروان يونس الكاتب
مروان يونس الكاتب و المحلل السياسي

كتب- محمود هاشم:

 

أشاد مروان يونس الكاتب والمحلل السياسي، بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدمج الأحزاب في تكتلات قوية، معتبرًا إياها "صائبة ويجب تطبيقها".

وأكد يونس فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن هذه المبادرة فرصة عظيمة لإعادة إنتاج الوسط السياسي وعلى جميع الأحزاب استغلالها بشكل صحيح، هذا الشكل الذي يجب أن يتعدى المؤتمرات البروتوكولية والتوقيع على وثائق المبادئ ليتحول إلي شكل الاندماج السياسي الكامل بين الكتل والتيارات ذات الإيديولوجيات المتشابهة.

وأضاف يونس، قائلا "نثمن و نقدر استجابة الأحزاب السياسية المصرية لدعوة الرئيس ولكن ننتظر هذه المرة من الأحزاب المصرية تحمل المسئولية وبداية إجراءات الدمج الحقيقية والتجهيز لظهور أحزاب وتحالفات سياسية جديدة قادرة على تقديم مشروع متكامل للمواطن المصري ومنه تقديم البدائل والحلول لمشاكل الشعب والأهم المشاركة في عملية البناء والتنمية".

وأوضح "يونس" أن هناك اختلافا كبيرا بين الائتلافات الانتخابية والاندماجات الحزبية وما أشار إليه الرئيس هو الحاجة لأحزاب قوية راسخة قادرة على تحمل المسئولية والأهم قادرة على الاستمرار وليس تحالفات وليدة اللحظة وذات غرضا انتخابيا وقتيا ينتهي فور انتهاء أي عملية انتخابية، وللأسف نجد أنفسنا بعد كل عملية انتخابية في حالة من الفراغ السياسي ووسطا خاويا

من الكوادر المنظمة، ويظل الشارع و المواطن المصري مسرحا لتنظيمات، وجماعات ذو صبغة خدمية ولكن تخدم أغراضا لجماعات عرفية خارجة عن القانون.

وأكد يونس، أن المسار الصحيح للاندماج يبدأ من خلال عقد ورش عمل مكثفة بين الكتل السياسية لصياغة أهداف مشتركة ولوائح حزبية جديدة تسمح بتلك الاندماجات، لوائح وأهداف جديدة تستطيع الجمع لا التفريق بين المجموعات المتشابهة والأهم تؤسس لديمقراطية داخلية تسمح بظهور الكوادر وتمكينها وذلك من عمليات انتخابات جديدة داخلية تفرز الكوادر المناسبة و القيادات الطبيعية لكل تيار.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعا الأحزاب للدمج، قائلًا: "الأحزاب كثيرة ويجب أن تدعوهم للدمج من أجل زيادة قدراتهم"، خلال لقائه مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام الأجنبية والمصرية، والذى عقد، أمس الثلاثاء، على هامش منتدى شباب العالم.