رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلماني: النظام القديم للتعليم سبب تراجعنا في مؤشر الجودة

النائب فايز بركات
النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب

كتب-محمود هاشم

اعتبر النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، النظام التعليمي الجديد الذي يناقشه مجلس النواب "الأفضل منذ عهد طه حسين".

 

وقال بركات فى تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" إن مصر تعاني من سلبيات نظام التعليم الحالي منذ سنوات طويلة، ويجب أن يتم الاستغناء عنه لأنه تسبب في تأخرنا بمؤشر جودة التعليم، وبالتالي فإن المنظومة الجديدة التي وضعها وزير التعليم بها الكثير من المميزات مثل التقييم التراكمي واستخدام التلاميذ للتابلت في التعليم، مطالبا بضرورة مناقشة النظام الجديد بشكل دقيق وعدم انتقاده دون دراسته بشكل جيد.

 

وأضاف بركات، أن هذا النظام يداوي مساوئ النظام القديم الذي تم إهماله بلا تطوير في عهد الحكومات السابقة، وهذا النظام يقضي على الدروس الخصوصية التي أرهقت كاهل الأسرة المصرية واستنفدت أموالهم، دون أن تُعطي أبناءهم تعليماً جيدًا، كما

يعتمد النظام الجديد على البحث في المراجع وبنك المعرفة، وبالتالي يقضي نهائيا على الغش.

 

وتابع بركات قائلا: "إن التطوير في المنظومة الجديدة يشمل الطالب والمعلم والمناهج، وبالتالي سيكون هناك مُنتج مكتمل غير ناقص لأي تطوير، بخلاف ما كان يحدث في السنوات الماضية، بتطبيق جزء من الخطة والاستغناء عن بعض الأجزاء الأخرى فيها، ومخرجات هذا النظام الجديد سيخدمون الدولة المصرية بشكل واضح".

 

"أصحاب المصالح يستغلون تدهور التعليم للتوسع في مدارسهم".. هذا ما أكده النائب فايز بركات، وبالتالي فأصحاب المدارس الخاصة يخشون من تطبيق المنظومة الجديدة.