رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى وفاتها الـ12.. الفنانة سناء يونس كوميديانة من العيار الثقيل

الفنانة سناء يونس
الفنانة سناء يونس

كتبت- فاطمة خليل:

 

تحل اليوم الذكرى الـ12 على وفاة "فوزية المسرح والسينما المصرية"، التي كانت كوميديانة من العيار الثقيل، ولكنها لم تنل حظها من النجومية، على الرغم من خفة ظلها التي أكسبتها رونق خاص وشخصية منفردة على الشاشة، واشتهرت بمقولات ما زلنا نستخدمها في حياتنا اليومية حتى الآن، من ضمنهم "قال أيه كان بيعديني، طلقني يا ابن المبقعة".

ولدت الفنانة سناء يونس بالزقازيق في 3 مارس 1942، وبدأت تظهر موهبتها وحبها للتمثيل من خلال مسرح الجامعة أثناء دراستها بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، كما شاركت بفرق المسرح الحر وتألقت على خشبة المسرح في تقديم الأدوار الكوميدية، حتى اكتشفها الفنان فؤاد المهندس وقدمت معه عدة مسرحيات من أشهرها "سك على بناتك".

وقد شاركت في السينما المصرية، وبلغ رصيدها من الأفلام حوالي 40 فيلمًا، ومنهم "جنون الشباب، آخر الرجال المحترمين، سري للغاية، أضراب الشحاتين"، كما عملت خلال مسيرتها مع المخرج يوسف شاهين في عدة أفلام منهم "الغضب، والمصير"، وكان فيلم حرب أطاليا مع الفنان

أحمد السقا آخر أفلامها.

وقدمت يونس أيضًا عدد من المسلسلات التليفزيونية، منهم "ضمير أبلة حكمت، الدم والنار، الوسية"، وشاركت أيضًا في مسلسل كويتي مع الفنانة حياة الفهد، وكان آخر أعمالها التليفزيونية مسلسل العميل 1001.

واشتهرت في الوسط الفني بأنها "عانس"، حيث كانت حريصة دائما أن تنشر أنها تزوجت الفن، ولكنها في الواقع تزوجت من الفنان محمود المليجي في أوائل السبعنيات، ولكنها حرصا أن يكون زواجهما سري قرابة الـ20 عاما حتى توفي المليجي.

وفارقت سناء يونس الحياة، في 20 مايو 2006، عن عمر يناهز 64 عامًا بعد معانتها مع المرض، تاركة ورائها رصيدًا من الأعمال الفنية الرائعة التي ترسم البسمة على وجوهنا.