رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شومان: الأزهر يؤمن بالفن والإبداع لترويح النفس والتخلص من ضغوط الحياة

جانب من الفاعليات
جانب من الفاعليات

كتبت- سناء حشيش:

 

انطلقت اليوم، فعاليات مهرجان الأزهر للفن والإبداع الذي تنظمه قطاعات الأزهر المختلفة برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تستمر فعالياته على مدار ثلاثة أيام، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

 

 يشارك فيه الطلاب المصريين والوافدين من أكثر من مائة دولة، يتنافسون في تقديم العروض المسرحية والفقرات الفنية والإبداعية ولوحات فنية، تضع في أولوياتها قضية القدس على رأس هذه الأعمال.

 

أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أن الأزهر يدعم الفن الهادف الذي يرتقي بالمجتمع ويقف بالمرصاد للفن الهابط الذي يدمر المجتمع ويناقض ثقافتنا وقيمنا، وأشار شومان خلال كلمته أمس فى افتتاح فعاليات الْيَوْمَ الأول لمهرجان الأزهر للفن والإبداع والذي تنظمة قطاعات الأزهر المختلفة برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن هذا المهرجان يعد الأول من نوعه في الأزهر، ولكن سبق أن تم عرض فقرات فنية وعروض مسرحية داخل جامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية في إطار الأنشطة الطلابية.

 

وأضاف أنّه قد يتعجب البعض من تنظيم الأزهر لهذا المهرجان وهذه صورة خاطئة عن الأزهر فنحن ندعم كافة أشكال الفنون التي ترتقي بالذوق العام وتعمل على وحدة المجتمع ورفع مستوى الوعي لدى أبناء شعبنا المصري، مشددا على أن الأزهر يقف ضد الأعمال التي تتصدر مع تراثنا وثقافتنا جعلت البعض يتهمون الأزهر زورا بأنه يقف ضد الفن.

 

وأوضح أن الأزهر يؤمن بأنَّ الفن والإبداع هو ترويح عن النفس وتخلص من ضغوط الحياة وتعبير عن طبيعة البشر ومشكلاتهم، ويمكن للفن والإبداع أن يتناغم مع الجهود الفكرية والعلمية والثقافية والأمنية ومختلف مسارات الحياة ومختلف الجهود التي تبذلها مؤسسات الدولة. 

 

وأكّد أن الفن إذا قدم رسالة واضحة المعالم تلامس مشاكل المجتمع وتضع حلولا عملية ساعتها سيكون الفن ربما أكثر تأثيرا من الجهود الفكرية، لأن

الناس تشتهيه وله تأثير كبير وسريع، وبإمكانه أن يكون أداة قوية لتوعية الرأي العام، ودعم جهود الدولة.

 

وعبر وكيل الأزهر عن دعم الأزهر الشريف لجهود الدولة المصرية في مكافحة التطرف والإرهاب، مقدما التحية لرجال القوات المسلحة والشرطة على ما يبذلونه من جهود حثيثة للقضاء على الإرهاب في سيناء وحفظ أمن الوطن واستقراره، ولكل شهدائنا الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن، وللساهرين اليوم على أمن الوطن، مؤكدًا أن الإرهاب في العام المقبل سيكون شيئا من الماضي وقد عم الأمن والأمان في ربوع سيناء ومختلف أرجاء الوطن.
 

وأشار فضيلته إلى ما يقدمه طلاب الأزهر من اعمال فنيه ليس بجديدة عليهم فقد رأيناهم هذا الأسبوع ينالون المراكز الأولى في مسابقة "إبداع6" بجامعة القاهرة ونالوا إشادات كثيرة من المحكمين والحاضرين.

 

حضر المهرجان الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ولفيف من قيادات الأزهر الشريف. وينظم الأزهر الشريف هذا المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بمركز الأزهر للمؤتمرات، ويشارك فيه طلاب الأزهر المصريين والوافدين من أكثر من 100 دولة، لتقديم عروض فنية ومسرحية ولوحات فنية مختلفة، تمثل مختلف الثقافات المشاركة في المهرجان.