رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسن راتب يخصص جائزة 100 ألف جنيه باسم عبدالرحمن الأبنودي للشعراء الشباب

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - جهاد عبدالمنعم:

قرر الدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء وقناة المحور تخصيص جائزة  سنوية باسم الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودي،  قدرها 100 الف جنيه تخصص لمسابقة بين الشعراء الشباب تحت إشراف مكتبة الإسكندرية.

وجاء تخصيص راتب للجائزة في احتفالية بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبد الرحمن الأبنودى، ببيت السناري وبحضور الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية والاعلامية نهال كمال زوجة الأبنودى وبناته ونخبة من المثقين والاعلاميين ومحبي الخال وأكد راتب اعتزازه الشخصي بالشاعر الكبير الراحل الذي كان صوت مصر الوطني وشاهدا باشعاره الخالدة على كفاح وصبر وانتصار ات هذا الشعب وانكساراته أيضا فهو ابن هذه الأرض الطيبة والذي استقي شعره من نيلها وصبرها وكفاح شعبها.

وقال راتب إن الأبنودى رحلة كفاح وعاش يصارع الحياة بقوة وجلد وثقة وأشعار الخال تجسد كل معاني الوطنية والحرية والعدالة الاجتماعية بالإضافة إلى عمق التجربة وعبق التاريخ.

وقال الدكتور راتب إن تجربة الأبنودى تعد واحدة من قصص الحب لمصر وللمصريين وحب الوطن العربي الكبير وحب الناس جميعا واشعاره كفيلة بأن تكون مدرسة للشباب المصري جميعا كما تحكي ببراعة وعبقرية نادرة تاريخ الحياة في صعيد مصر وأيضا تبقى السيرة الهلالية شاهد على عبقرية الأبنودى بالإضافة إلى فاطمة قنديل إلى جانب العديد من الاغاني الوطنية والعاطفية والشعبية التي تبقى خالدة في ذاكرة الشعب المصري.

وقال الدكتور مصطفى الفقي إن الأبنودى مدرسة شعرية نادرة جمعت جميع ألوان الشعر وان أغانيه الوطنية مازالت تنبض بالحياة رغم كل هذه السنوات.

وقالت الإعلامية نهال كمال زوجة الخال إن حلم تخصيص جائزة باسم الأبنودى طال وأشعر أن الشاعر الكبير مازال حيا بأعماله.

 

كما ألقت آية الابنودي كريمة الشاعر قصيدة حراجي القط وسط تصفيق وإعجاب الحضور.

ولد الأبنودى فى الحادى عشر من أبريل لعام 1938 ، بقرية أبنود الواقعة بمحافظة قنا الواقعة فى صعيد مصر، وكان والده الشيخ محمود الأبنودى يعمل مأذونًا شرعيًا، وانتقل مع أسرته إلى مدينا قنا واستقر هناك.

وفى الحادى والعشرين من أبريل 2015،  توفى الأبنودى عن عمر يبلغ 77 عامًا، وأقيمت له جنازة عسكرية شارك فيها عدد كبير من المواطنين.

وقالت الإعلامية نهال كمال إن الأبنودى ترك لى إحساساً بالمسئولية، حمّلنى رحيله مسئولية كبيرة بالحفاظ على ما تركه، وحفظ تراثه وتعريف الأجيال المقبلة به.