رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من «الصفيح» لصرح معماري عظيم.. كيف حول السيسي «تل العقارب» إلى حلم البسطاء؟

مشروع الروضة تل العقارب
مشروع "الروضة" تل العقارب سابقاً

كتب- محمود عبد المنعم:

 

وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، العشوائيات والأماكن الخطرة نصب عينية منذ أن تولى مقاليد الحكم وعمل على إنشاء المدن الجديدة لتوفير حياة كريمة لسكان المناطق العشوائيات الخطرة حتى تليق بهم وتضمن لهم مستقبل أفضل.

 

وبفضل توجيهات القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس السيسي، ويسير القطار العمراني عبر  قضيبين العزيمة والإصرار، متجه بكل سرعة إلى إنشاء أكبر المدن السكنية لتوفر حياة أفضل للمواطنين، وفي مسيرة القطار العمراني وتحديدًا بمنطقة السيدة زينب، وضع حجر الأساس لمشروع "الروضة" تل العقارب سابقًا، الذي تقوم محافظة القاهرة بتطويره بالتنسيق مع وزارة الإسكان للقضاء على العشوائيات الخطرة من الدرجة الأولى والثانية.

 

وفي هذا الصدد قامت "بوابة الوفد" بجولة ميدانية لمشروع الروضة أحد إنجازات الدولة للقضاء على العشوائيات الخطرة وتوفير حياة كريمة لمواطنيها.

 

من العشش والصفيح إلى 816 وحدة سكنية

 

يجري العمل داخل مشروع "الروضة" بحي السيدة زينب على قدم وساق من أجل تسليم المشروع في الوقت المحدد، وعند دخولك إلى أرض المشروع تجد مشهد واحد يتصدر جميع المشاهد التي تراها عينك وهو حرص الدولة على توفير حياة كريمة لمحدودي الدخل، ويُعد تحويل منطقة "تل العقارب" التي كانت تتكون من العشش والمنازل الصفيح والخشب تمالئها الأمراض، إلى صرح معماري عظيم يتكون من  16 عمارة سكنية تضم دور أرضي و5 أدوار متكررة بإجمالي 816 وحدة سكنية و344 محلًا، وقد روعى في تصميمها بأن تتناغم مع طبيعة منطقة السيدة زينب، أكبر دليل علي هذا.

 

ومن جانبه قال محمد منصور، من أبناء حي السيدة زينب، إن مشروع الروضة هو حلم العمر لسكان "تل العقارب"، لافتا إلي المشروع يوفر الحياة الكريمة الآدمية.

 

وأضاف، منصور في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشروع يقام على مساحة 7 فدادين لإنقاذ سكان العشش الذين كانوا مقيمين فوق التل، مشيرا إلي أنه حلم البسطاء في حياة كريمة وحققه الرئيس السيسي بعد أن وضع

المشروع تحت رعايته.

 

وأردف أن سكان تل العقارب هم من قامة باختيار اسم الروضة على المشروع وسوف يتسلم كل سكان التل شققهم بالروضة على المفتاح بايجار بسيط.

 

أعمال التسكين

 

وفي هذا الصدد أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أن المشروع بدأ منذ عام تقريبًا بتسليم الأرض لشركة المقاولات المنفذة للمشروع بعد إقناع السكان بخروجهم وتوفير مسكان بديلة لهم كاستضافة بمدينة 6 أكتوبر أو توفير بدل نقدي كإيجار شهري للسكن بمعرفتهم نظراً لارتباطهم بالمنطقة لأعمالهم وظروفهم الحياتية وخلافه لحين عودتهم مرة أخرى للمشروع والمقدر الانتهاء منه خلال نصف هذا العام ثم تبدأ أعمال التسكين.

 

وأصدر المحافظ تعليماته للجهاز المشرف على إنشاء المشروع بضرورة الالتزام بالجدول التنفيذي للانتهاء من العمارات ، وتوصيل المرافق وإعداد التنسيق اللازم للشوارع الداخلية والخارجية والمحيطة بالمشروع.

 

 كما أكد على ضرورة توصيل الغاز الطبيعي للمشروع مع كافة المرافق الأخرى، مشيرًا إلى أن مشروع تطوير تل العقارب تحت رعاية شخصية من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومتابعة دورية من وزير الإسكان ضمن عدد من المشروعات التي تقوم بها المحافظة للقضاء على العشوائيات الخطرة بالقاهرة خلال هذا العام، مؤكداً بأن القاهرة في حاجة إلى حوالي 62 ألف وحدة سكنية لتوفير المسكن الآمن لسكان العشوائيات الخطرة تم تسكين.