رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى تأسيسها.. ما لم تعرفه عن جامعة الدول العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب: محمود عبدالعظيم

 

تحل اليوم الذكري الـ73 على تأسيس جامعة الدول العربية بتاريخ ٢٢ مارس ١٩٤٥، وذلك بمشاركة 7 دول عربية؛ وذلك لإجماعهم تحت راية واحدة من جديد؛ لمواجهة الاستعمار الخارجي، وبعد مشاورات واجتماعات تحضيرية كثيرة، خرجت جامعة الدول العربية إلى النور.

 

فكرة التأسيس

جاءت فكرة التأسيس من قبل بريطانيا ووزير خارجيتها "أنتوني إيدن" في 29 مايو 194، حينما أصدر بيان يعلن فيه دعم بلاده لمعاونة العرب، وبعد ذلك ألقى مصطفى النحاس، رئيس الوزراء المصري آنذاك، خطابًا في مجلس الشيوخ عام 1942، ليعلن فيه سعي مصر إلى عقد مؤتمر للقادة العرب لبحث أمر الوحدة العربية، وجاءت تصريحات الملك عبدالله الأول، ملك الأردن، متوافقة مع ما دعا إليه النحاس باشا.

 

وبتاريخ 5 سبتمبر 1942 دعت مصر 7 دول عربية وهما لبنان والسعودية والعراق والأردن وسوريا واليمن لإيفاد مندوبين عنها للتشاور حول موضوع الوحدة، إضافةً إلى ممثل عن الفلسطينيين، وبعد مشاورات عدة جدد وزير الخارجية البريطاني، دعوته لمساعدة بلاده لقيام الجامعة العربية.

 

التأسيس

عقد مصطفى النحاس، اجتماعًا مع كل من جميل مردم بك رئيس الوزراء السوري وبشارة الخوري رئيس الكتلة الوطنية في لبنان، وادي هذا الاجتماع إلى إنشاء جامعة عربية تحتضن كافة الدول العربية وترعاهم، واجتمع زعماء الدول السبع؛ لوضع اللمسات الأخيرة للجامعة وتحديد أهدافها ومتطلباتها.

 

 أهداف جامعة الدول العربية

سعت الجامعة العربيّة لتحقيق مجموعة من الأهداف تتلخّص في؛ توثيق علاقات التعاون بين أعضائها، ودعم التعاون بين الدول العربيّة الأعضاء بمختلف المجالات، وصيانة استقلال وسيادة الدول الأعضاء، والدفاع المشترك ضد أي عدوان على أي دولة عضو في الجامعة العربيّة.

 

 

رؤساء الجامعة منذ تأسيسها

وصل عدد رؤساء الجامعة العربية منذ تأسيسها إلى 8 رؤساء، وهم كالتالي؛ عبدالرحمن حسن عزام، ثم عبدالخالق حسونة، ثم

محمود رياض، ثم الشاذلي القليبي، ثم عصمت عبدالمجيد، ثم عمرو موسى، ونبيل العربي ثم أحمد أبوالغيط.

 

أهم قرارت الجامعة العربية

ففي 1946 دعا الملك فاروق إلى عقد قمة لوقف الهجرة اليهودية وتحقيق استقلال فلسطين، وفي 1956 أقيمت قمة في بيروت بعد العدوان الثلاثي على مصر بعد أن عبرت عن دعمها للثورة الجزائرية.

وفي 1964 دعا الرئيس جمال عبد الناصر إلى بحث المشروع الإسرائيلي بتحويل مياه نهر الأردن، وكانت القمة في القاهرة، وفي 1967 قمة "اللاءات الثلاث" وتبنت شعار "لا صلح ولا مفاوضات ولا اعتراف بإسرائيل".

وفي عام 1973 بالجزائر: أكدت القمة التي عقدت بطلب من سوريا ومصر بعد حرب أكتوبر، ضرورة تحرير كافة الأراضي التي احتلتها إسرائيل في 1967.

1976 بالرياض: قمة سداسية للبحث في الحرب الأهلية في لبنان، دعت إلى وقف لإطلاق النار وتطبيق "اتفاق القاهرة".

1980 بعمان: قررت القمة مساندة العراق في حربه مع إيران، وفي 1987 بعمان قمة استثنائية قررت التضامن الكامل مع العراق.

1990 بالقاهرة: قمة لمناقشة الغزو العراقي للكويت وطالبت بانسحاب القوات العراقية على الفور.

2003: اتفق القادة العرب على "الرفض المطلق" لضرب العراق وضرورة حل الأزمة العراقية بالطرق السلمية.