عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسي والبشير يؤسسان لمرحلة أخوية جديدة لأبناء النيل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ ناصر عبدالمجيد:

تحسم القمة المصرية السودانية المرتقبة اليوم فى القاهرة، العديد من القضايا المهمة التى تؤسس لمرحلة أخوية جديدة بين البلدين، وتعزز العلاقات القوية والمتينة بين الشعبين الشقيقين.

ويأتى لقاء القمة بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى ونظيره عمر البشير، وسط ظروف دولية وإقليمية معقدة، ويهدف اللقاء إلى التنسيق المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق وحدة المقاصد والأهداف المرتبطة بالأمن القومى ووقوفهما سويًا متكاتفين لمواجهة كافة التحديات التى تمر بها المنطقة العربية وإفريقيا والشرق الأوسط.

تتناول أجندة القمة عددًا من الأولويات تأتى فى مقدمها التنسيق والتشاور لمحاربة الإرهاب وتنقية الأجواء، وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات يتم بمقتضاها إطلاق كافة القدرات الكامنة لدى شعبى وادى النيل، وتعزيز مشاعر التضامن لمواجهة التحديات المشتركة، انطلاقًا من وحدة المصير والإرادة المخلصة لتعزيز الاستقرار وتحقيق التنمية والرجاء. ويبحث الزعيمان الارتقاء

بمستوى التعاون فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية.

يناقش السيسى والبشير عددًا من القضايا المطروحة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وبخاصة الحرب التى تخوضها مصر ضد الإرهاب، والحرب التى يشنها التحالف الدولى ضد داعش، وآخر المستجدات فى المنطقة العربية، وبخاصة الأوضاع المتدهورة فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن.

كما يبحث الرئيسان الأوضاع فى الأراضى المحتلة، فى ظل اتفاق الجانبين المصرى والسودانى على أهمية استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وضرورة استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.