رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قصة نقص "فيتامين د" المسئول عن الكسل والإحباط.. وهذه أسعار التحليل

فيتامين د
فيتامين د

كتبت- سارة سمير:

 

حذر الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية من نقص فيتامين «د» في الجسم، ناصحًا بضرورة القيام بتحليل الفيتامين.

 

وقال الناظر في منشور عبر حسابه بموقع «فيسبوك»: "ياريت حضرتك لو بدأت تلاحظ أنك من مدة بتشعر بالتعب باستمرار والكسل وقلة النشاط وعدم التحمس للقيام بأي مجهود، وأنك لست قادرا علي التفكير الجيد واتخاذ القرارات وينتابك شعور إلى حد ما بالإحباط وعدم البهجة، أرجوك تبادر بعمل تحليل قياس نسبة فيتامين "د".

 

وتابع الناظر: "لأن الدراسات العلمية الحديثة اثبتت أن نقصه يسبب كل تلك الأعراض وأظهرت أيضا أن كل من قام بعلاج هذا النقص وتناول الفيتامين بصفة منتظمة حتى تعود نسبته للمعدل الطبيعي، فإن هذه الأعراض جميعها تختفي في مدة قصيرة ويعود الانسان لطبيعته وبشكل ممتاز".

وأكد استشاري الأمراض الجلدية، أن افضل وسيلة للحصول علي "فيتامين د"، هو التعرض لأشعة الشمس لمدة حوالي نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيا، وذلك خلال الصباح الباكر أو قبل الغروب، وممنوع التعرض للشمس خلال الفترة من بعد 10 صباحا وحتى 3 عصرًا.

 

وهذا المنشور أثار جدلًا كبيرًا على

صفحات التواصل الاجتماعي، خاصة قام العديد من الأشخاص بالمشاركة والتعليقات، مؤكدين أن تكلفة تحليل "فيتامين د" باهظة الثمن ولا يقدر البعض على القيام بها.

 

ولكن هذا ما نفاه الدكتور محمود فؤاد رئيس المركز المصري للحق في الدواء، بعدما قام بنشر "البوست" في صفحته مناشدَا المواطنين بالقيام بهذا التحليل، وأكد أن سعر التحليل في معهد التغذية يصل إلى ١٥٠ جنيه، ونتيجته تظهر خلال 3 أيام.

 

بينما يصل سعره في مستشفى 57357 إلى 200 جنيه، وتحصل على النتيجة في ثاني يوم من إجراء التحليل، بينما في مستشفى السعودي الألماني يصل إلى 1200 جنيه والنتيجة في نفس اليوم، مؤكدا أن علاجه بسيط للغاية ويعود الإنسان إلى نشاطه وطبيعته مرة أخرى.