رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تليفزيون السنغال يمنح مصر ساعة هواء مجانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب- ناصر فياض ومحمود فايد:
أوصت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة النائب السيد فليفل، بتشكيل لجنة لإعداد الرسالة المصرية نحو القارة الإفريقية، والتي سيتم بثها على التلفزيون الرسمي السنغالى والإذاعه السنغالية، بعد موافقتهم على منح ساعة هواء مجاناً شهرياً علي كل منهما، لتضم النائبة مي محمود، أمين سر اللجنة، وممثل الهيئة العامة للإستعلامات، وممثل الخارجية، وممثلي للإذاعه والتلفزيون المصريين، ومعهد الدراسات الافريقية، بعد اقتراح السفير هشام عسران، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية.

 

وأكد النائب السيد فليفل، أهمية اتباع الإجراءات اللازمة لمراسلة وزارة الخارجية رسميا، لتوقيع البروتوكول مع الجانب السنغالي، بعد موافقتهم على منح مصر ساعة هواء مجانًا على التلفزيون الرسمي السنغالي، وأخرى على الإذاعة السنغالية، لبث رسالة مصر نحو إفريقيا، وحصر ما يتعلق بالدولة الموجة إليها الرسالة حيث (السنغال)، في المكتبات التلفزيون والإذاعية، والبحث عن الكوادر اللازمة لتوجية هذه الرسالة.

 

وشدد فليفل، على ضرورة إعداد تصور لأول ثلاث أرباع ساعة من الرسالة المصرية نحو إفريقيا، وبحث المستهدفات فيها، مع أهمية تبسيط الرسالة دون تعقيدها لتصل إلى المواطن الإفريقي بشكل سهولة ويسر.

 

ودعت اللجنة، خلال اجتماعها مع الحضور من ممثلي وزارة الخارجية، الهيئة العامة للاستعلامات رمضان قرني، ومحمد علي، ورئيس قناه النيل الثقافة أشرف الغزالي، ورئيسة الإذاعات الموجهة سناء سليم، إلي أهمية تضمين البروتوكول الذي سيجرى توقيعه بين الجانب المصرى والسنغالي، بند بشأن تبادل ساعات البث في (التلفزيون، الإذاعة) بين القاهرة وداكار بواقع ساعه شهريًا، يتم تقسيمها 15 دقيقة أسبوعيا، أو حسبما يُجرى الاتفاق، وذلك تقديرًا للجانب السنغالي الذي وافق على منح مصر ساعة هواء مجانًا لعرض رسالة القاهرة إلي إفريقيا.

 

وقالت النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن التليفزيون الرسمي السنغالى وافق على منح مصر ساعة هواء مجانية شهريا و كذلك الأمر بالنسبة للإذاعة السنغالية، لعرض رسالة القاهرة لقارة أفريقيا، فى إطار العلاقات المشتركة بين البلدين.

 

وأضافت محمود خلال الاجتماع أن الأمر بدأ باقتراحها على السفير المصرى بدكار؛ بحث إمكانية شراء ساعة هواء شهرية بالإذاعة

السنغالية، لاسيما أنها تغطي عددا من دول غرب القارة، ليقترح بدروه أن يتم التواصل أيضا مع التليفزيون الرسمي السنغالي.

 

وتابعت محمود، أن السفير المصرى لدى السنغال تواصل بالفعل مع رئيس القناة الرسمية ومحطة الراديو الرسمية، ولاقى الأمر ترحيبا واسعا، ووافق الجانب السنغالى على منح مصر ساعة مجانية شهريا أحداهما بالتلفزيون السنغالي وأخرى بالأذاعة.

 

ولفتت "محمود"، إلى أن هناك حاجة لتفعيل هذه الموافقة إلى توقيع بروتوكول بين الجانب المصرى ممثلًا فى الخارجية، والجانب السنغالى ممثلا فى هيئة التليفزيون، بجانب البحث مع الجهات المعنية بالإعلام كل الجوانب التى ستتناولها الرسالة المصرية المنتظر بثها بالفرنسية على مدار الشهر.

 

وأشارت إلى أن أول سؤال طرح من الجانب السنغالي، عن محتوي الرسالة، وكان الرد بإنها ستتضمن الحديث عن العلاقات المصرية الإفريقية ورسالتنا للشعوب الإفريقية، مشيرة إلى أنه تم منح ساعه الهواء دون مقابل، على أساس أننا لن نقدم شيء دعائي، إذ أن تكلفه الدقائق الثلاث لبث مواد دعائية عن منتجات مصرية يبلغ نحو 300 دولار.

 

وشددت "محمود"، على أهمية إعداد صيغة في ضوء هذ الموافقة يمكن البناء عليها في التعامل مع الدول الافريقية خلال الزيارات المصرية إليها، للتوسع في نشر رسالتنا إلى إفريقيا، لاسيما وأن كثير من المعلومات التي تصل عنا إلى الشعوب الإفريقية تكون عن طريق الدول الغربية وأحيانا كثيرة تكون هذه المعلومات بعيدة عن الحقيقة.